الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أرامكو السعودية تطرح سندات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار

الخميس 03/يونيو/2021 - 03:35 ص
أرامكو السعودية تطرح
أرامكو السعودية تطرح سندات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار

تجري شركة أرامكو السعودية محادثات مع بنوك من أجل طرح سندات مقومة بالدولار سعيًا لجمع سيولة كافية قبل موعد الوفاء بالتزامات ضخمة تجاه الحكومة السعودية، مساهمها الرئيسي.

 

ومن المُفترض أن تُنفذ الصفقة خلال الأسابيع المقبلة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مصادر لم تسمّها.

سندات أرامكو

 

نقلت رويترز الخبر عن ثلاثة مصادر لم تذكر هويتهم، وأكّد أحدهم أنّ الشركة عيّنت مجموعة كبيرة من البنوك لترتيب الصفقة، مثل بنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي والأهلي كابيتال وستاندرد تشارترد.

يُتوقع أن تجمع عملاقة الطاقة السعودية ما يصل إلى 5 مليارات دولار وأن تتم الصفقة، عبر إصدار صكوك، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ونقلت الوكالة عن المصدر نفسه قوله: "لم تُطرح صكوك دولارية كثيرة في الآونة الأخيرة، لذلك فمن الواضح أن هناك طلبا عليها".

أصبح من المتوقع أن تصبح أرامكو مُصدرا دائما للسندات عقب إصدارها الأول الذي كان بحجم 12 مليار دولار في 2019، والذي أعقبه إصدار على خمس شرائح بقيمة ثمانية مليارات دولار في نوفمبر  من العام الماضي.

أبقت شركة النفط، العام الماضي، على تعهداتها بتوزيع 75 مليار دولار، رغم انخفاض أسعار النفط ومن المتوقع أن يقع على عاتقها استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءا من خطط السعودية لتطوير اقتصادها.

اعتبر مصرفي متخصص في أسواق الديون لم تذكر رويترز هويته أنّ إصدار أرامكو لسندات كان أمرا متوقعا. كون الشركة تحتاج إلى سيولة لسداد التوزيعات التي تعهدوا بها".

صندوق الاستثمارات العامة

 

كشفت شركة أرامكو في قوائمها المالية السنوية التي نشرتها في مارس/ آذار الماضي، أن مدفوعاتها للحكومة بلغت 412.8 مليار ريال (110.2 مليار دولار) خلال عام 2020، وهي أقل من العام السابق بنحو 181.6 مليار ريال (48.5 مليار دولار) أي بنسبة تراجع تجاوزت 30%، حيث بلغت مدفوعات أرامكو للحكومة في عام 2019 نحو 594.4 مليار ريال (158.6 مليار دولار).

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في أبريل/ عن نقاش يجري لبيع 1% من أسهم شركة أرامكو لشركة طاقة أجنبية، وأكد أن "جزءا من أسهم أرامكو قد يتحول إلى صندوق الاستثمارات العامة، وجزء يُطرح على شكل طروحات سنوية في السوق السعودية".

كشف بن سلمان عن "مستهدف جديد" لرفع حجم أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى 10 تريليونات ريال (2.6 تريليون دولار)، بعد أن كان مقررًا عند سبعة تريليونات ريال (1.86 تريليون دولار)، مشيرًا إلى أنه سيصل بحلول عام 2025 إلى أربعة تريليونات ريال (نحو تريليون دولار).

أكدّت شركة أرامكو، في مارس ، أنّ خطة الاستثمار الخاص طوعية وليست مفروضة من الحكومة، موضحة أنّ الحكومة لا تفرض شراكات خاصة على الشركة، وذلك بعد أن دشنت أرامكو برنامجا لدعم الاستثمار الخاص بالمملكة في إطار مسعى لتنويع الموارد.

تمتلك الحكومة السعودية 98.18% من أرامكو برأسمال سوقي 1.9 تريليون دولار.

أكبر شركة للنفط والغاز في العالم

 

ارتفع صافي أرباح شركة أرامكو السعودية -أكبر شركة للنفط والغاز في العالم- بنسبة 30% إلى 81.4 مليار ريال (21.7 مليار دولار)، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 62.5 مليار ريال (16.7 مليار دولار) في الربع المقابل من عام 2020، بسبب ارتفاع أسعار النفط وتحسن البيئة الاقتصادية في الشهور الثلاثة الأولى من العام 2021 إلى جانب ارتفاع هوامش أرباح التكرير والكيميائيات.

أعلنت أرامكو في مارس الماضي، أنها حققت في 2020 أرباحًا صافية بلغت 49 مليار دولار، بتراجع نسبته 44.4% عن أرباح العام السابق، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي بسبب انتشار فيروس كوفيد-19.