وكانت السلطات المغربية مددت قرار تعليق الرحلات الجوية مع عشرات الدول في سياق الوضع الوبائي الحالي حتى 21 مايو

فيروس كورونا,كورونا,جواز سفر,الرباط,لقاح كورونا

الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 19:31
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

المغرب يصدر جواز سفر للملقحين ضد كورونا

المغرب يصدر جواز سفر للملقحين ضد كورونا
المغرب يصدر جواز سفر للملقحين ضد كورونا

أعلنت الحكومة المغربية عن صدور "الجواز التلقيحي" للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لـ كورونا، اعتبارا من 7 يونيو الجاري عبر الموقع الإلكتروني "لقاح كورونا"، وبذلك يكون المغرب أول بلد عربي يصدر جواز سفر للذين تطعموا ضد الفيروس.

 

وبحسب “هسبريس”، قالت الحكومة في بيان إنه "يمكن تحميل الجواز التلقيحي، الذي يحتوي على رمز الاستجابة السريعة (code QR) ويمكن التحقق من صحته عبر تطبيق مخصص لهذا الغرض، في شكل قابل للطباعة أو في صيغة إلكترونية يمكن عرضها على هاتف ذكي".

 

وأضافت أنه "يمكن أيضا سحب الجواز التلقيحي، في شكل ورقي، لدى السلطات المحلية التي يقع ضمن اختصاصها مركز التلقيح الخاص بالشخص المعني".

 

ومددت الحكومة المغربية، الخميس الماضي، حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء البلاد شهرا إضافيا، للتصدي لكورونا، رغم أنها قررت قبل أيام تخفيف بعض القيود، مما يشير إلى التفاؤل الحذر الذي تتبعه اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا.

تراجع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 78.5% في 2020

 

وتراجع عدد السياح الزائرين للمغرب بنسبة 78.5% خلال العام 2020 بسبب تداعيات مرض فيروس كورونا المستجد، وفق ما نقلته وزارة الاقتصاد والمالية بالمملكة.

 

 

 

وأوضحت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة للوزارة أن هذا التراجع يأتي بعد ارتفاع بنسبة 5.2% في العام 2019، مضيفة أنه على الرغم من التدابير المتخذة للتخفيف من تأثير الجائحة على القطاع السياحي، تم تسجيل هذا التراجع الذي يعود أساسا إلى انخفاض عدد السياح الأجانب بنسبة 92%، والمغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 59%.

 

وأضافت أن القطاع السياحي في البلاد "تأثر بشدة بتداعيات الأزمة الصحية والإجراءات التقييدية التي وضعتها السلطات لاحتواء وباء كوفيد-19"، مشيرة إلى أن تعليق جميع الرحلات الدولية والبحرية من وإلى التراب المغربي اعتبارا من 15 مارس، وإعلان حالة الطوارئ الصحية في المملكة، أدى إلى توقف شبه كامل للنشاط السياحي.

 

 وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، أكد مؤخرا أن بلاده تتحكم "بشكل نسبي" في جائحة كورونا وذلك بفضل مجموعة من الإجراءات الاحترازية والصحية التي اتخذتها.

 

المغرب يعلق الرحلات الجوية مع 13 دولة جديدة

 

وأعلنت السلطات المغربية، الجمعة، تعليق الرحلات الجوية مع 13 دولة جديدة، في إطار قيود الوقاية من كورونا.

 

وأوضح المكتب الوطني للمطارات في المغرب أنه “ابتداء من 16 أبريل الجاري وحتى إشعار آخر، تقرر تعليق الرحلات الجوية المتجهة من وإلى كل من ألبانيا، وبلغاريا، وقبرص، وإستونيا، وهنغاريا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، ورومانيا، وصربيا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا”.

 

وكانت السلطات المغربية مددت قرار تعليق الرحلات الجوية مع عشرات الدول في سياق الوضع الوبائي الحالي حتى 21 مايو المقبل.

اقرأ أيضًا:

تراجع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 78.5% في 2020