الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

أمازون تستثمر 3 مليارات دولار لإنشاء مراكز بيانات في إسبانيا

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 01:57 ص
أمازون تستثمر 3 مليارات
أمازون تستثمر 3 مليارات دولار لإنشاء مراكز بيانات في إسبانيا

 

تخطط شركة أمازون Amazon لاستثمار 2.5 مليار يورو (3.04 مليار دولار) في إنشاء مراكز بيانات جديدة بمنطقة أراغون شمال إسبانيا، على أن يتم افتتاحها في منتصف عام 2022.

تفاصيل الاستثمار

 

أعلنت الشركة على أحد مواقعها الإلكترونية، الاثنين، أن وحدة خدمات الحوسبة السحابية في أمازون "أمازون ويب سيرفيسز" Amazon web services ستستثمر المبلغ على مدى عشر سنوات.

يشمل الاستثمار النفقات الرأسمالية وبناء المراكز وواردات المعدات ونفقات التشغيل، مثل رواتب 1300 موظف ستوظفهم الشركة هناك.

توجد Amazon Web Services في إسبانيا منذ عام 2012 وتعمل على إنشاء مزيد من البنية التحتية لتكون قادرة على استضافة البيانات في إسبانيا لعملائها الذين يحتاجون إليها.

استثمارات أمازون في أوروبا

 

تستثمر وحدة خدمات الحوسبة السحابية في أمازون Amazon Web Services في إنشاء منطقة للبنية التحتية في إسبانيا منذ عام 2019، وهي المنطقة السابعة التابعة للوحدة في أوروبا، حيث تمتلك مناطق في دبلن، وفرانكفورت، ولندن، وباريس، وستوكهولم، ومنطقة ميلانو. ويتوقع أن يتم افتتاحها بالكامل في أواخر عام 2022 أو أوائل عام 2023.

ستمكّن إضافة منطقة AWS Europe (إسبانيا) العملاء المحليين الذين لديهم متطلبات إقامة البيانات من تخزين المحتوى الخاص بهم في إسبانيا، مع التأكيد على أنهم يحتفظون بالسيطرة الكاملة على موقع بياناتهم، بينما ينشئ العملاء تطبيقات تتوافق مع البيانات العامة، وسيتمتع العملاء بلائحة الحماية (GDPR) التي تتيح إمكانية الوصول إلى منطقة بنية تحتية آمنة أخرى لـ AWS في الاتحاد الأوروبي (EU) تلبي أعلى مستويات الأمان والامتثال وحماية البيانات.

سوق البيانات في أوروبا

 

يتوقع مركز أبحاث Research And Markets أن تنمو سوق مراكز البيانات في أوروبا بمعدل نمو سنوي مركب بأكثر من 4% خلال الفترة بين عامي 2021 و2026.

 

ستنمو السوق بسبب الشراء المتزايد لمصادر الطاقة المتجددة. فقد وقع أكثر من 25 مشغلًا للخدمات السحابية ومراكز البيانات الأوروبية، بينهم وحدة خدمات الحوسبة السحابية في أمازون AWS وغوغل Google و17 اتحادًا صناعيًا آخر، اتفاقية لجعل منشآتها محايدة للكربون عبر مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول عام 2030. وفقًا لاتفاق مركز البيانات المحايدة المناخ.

 

كما سيتم توفير 75% من الطاقة التي تستخدمها مراكز البيانات في أوروبا من خلال الطاقة المتجددة أو الطاقة الخالية من الكربون بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول 2025، والهدف هو الوصول إلى 100% بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول 2030.

 

يوجد في أوروبا نحو 217 مركز بيانات معتمدًا موزعة على 29 دولة، والتي تشمل منشآت محلية وعالمية. تتوزع في المملكة المتحدة وإسبانيا وليتوانيا ولوكسمبورغ وإيطاليا وفرنسا. وفقًا لمعهد Uptime للأبحاث التكنولجية والبينة التحتية.

وحدة خدمات الحوسبة في أمازون

 

تمكنت وحدة خدمات الحوسبة السحابية في أمازون Amazon Web Services (AWS)، على مدار 14 عامًا، من تقديم أكثر من 175 خدمة كاملة الميزات للحوسبة والتخزين وقواعد البيانات والشبكات والتحليلات والروبوتات والتعلم الآلي والذكاء الصناعي (AI) وإنترنت الأشياء (IoT) والجوال والأمان والواقع الهجين والافتراضي والمُعزز (VR و AR )، وتطوير الوسائط والتطبيقات ونشرها وإدارتها من 77 منطقة توفر خدمات (AZs) ضمن 24 منطقة جغرافية، مع خطط معلنة لـ 12 منطقة توافر إضافية وأربع مناطق AWS أخرى في إندونيسيا واليابان وإسبانيا وسويسرا.

 

أعلنت أمازون في نهاية أبريل/نيسان الماضي، أن أعمالها السحابية في السوق نمت إيراداتها بنسبة 32% في الربع الأول، وهي وتيرة أسرع مما توقعه المحللون بعد ان سجلت نمو نسبته 28% في الربع الأخير من عام 2020.

 

حققت وحدة AWS عائدات بقيمة 13.50 مليار دولار، أي أكثر من تقدير إجماع المحللين الذين استطلعت آراؤهم FactSet والبالغ 13.23 مليار دولار. وتمثل 12% من إجمالي إيرادات أمازون.

تلعب وحدة خدمات الحوسبة السحابية دورًا مهمًا في أمازون باعتبارها مصدر الدخل الأكثر موثوقية. في الربع الأول، ساهمت بمبلغ 4.16 مليار دولار في الدخل التشغيلي، أعلى من تقدير المحللين البالغ 3.87 مليار دولار ونحو 47% من إجمالي الدخل التشغيلي للشركة. واتسع هامش التشغيل إلى 30.8% من 28% في الربع السابق.