الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

الياه سات وآيرباص تنتهيان من مراجعة تصميم القمر الصناعي الثريا 4- NGS

الخميس 10/يونيو/2021 - 02:04 ص
الياه سات وآيرباص
الياه سات وآيرباص تنتهيان من مراجعة تصميم القمر الصناعي الثر

 

نجحت شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات"، مشغل الأقمار الصناعية والمملوكة لشركة مبادلة للاستثمار، بالتعاون مع شركة "آيرباص"، في اجتياز مرحلة المراجعة الأولية للتصميم (PDR) ضمن عملية إنشاء الجيل الأحدث من نظام الاتصالات المتنقلة "الثريا 4- NGS".

أهمية مرحلة المراجعة

 

تتيح المراجعة الأولية للتصميم تقييمًا شاملًا يضمن استيفاء التصميم المقدم من شركة "آيرباص" لجميع المتطلبات الفيزيائية والوظيفية للقمر الصناعي الجديد.

 

تعد هذه خطوة مهمة نحو إتمام صناعة القمر الصناعي "الثريا 4- NGS" في الموعد المحدد. كما تؤكد على فعالية القمر عند وصوله إلى مداره وتشغيله.

 

تمثل هذه المرحلة إنجازاً هاماً في التعاون بين الشركتين، إذ تؤكد على التزام "الياه سات" بتحقيق تحوّل شامل في "الثريا" وبناء الجيل الجديد من أنظمتها.

 

أكد مدير المشروع في "الياه سات"، راشد الحمادي: "تشمل المراجعة الأولية للتصميم تقييم الأنظمة الفرعية في القمر الصناعي، وتوافقها مع مركبات الإطلاق، وغيرها من العناصر الهامة. ومن الجيد أن نرى هذه المرحلة التقنية مكتملة وفقًا للجدول الزمني المحدد لها، ما يمنحنا الكثير من الثقة بينما ننتقل إلى المرحلة التالية من هذا المشروع".

القمر "الثريا 4- NGS"

 

يشكل القمر الصناعي "الثريا 4- NGS" جزءًا من استثمارات "الياه سات" لتوفير منظومة شاملة جديدة قائمة على النطاق الترددي L-band، مع تحديث أنظمة شركة "الثريا" الفضائية والأرضية وتطوير المنتجات والخدمات الخاصة بالمستخدمين.

 

سيتضمن هذا القمر هوائي L-band بقطر 12 مترًا مع معالجات إلكترونية للاتصالات تقوم بالتحكم بقنوات تردد تصل الى 3200 مما يمنحها المرونة، بالإضافة الى التوزيع الديناميكي للطاقة على عدد كبير من الحزم المركزة.

 

سيتيح قمر "الثريا 4- NGS" فرصًا واسعة للعملاء وشركاء الخدمة والجهات المسؤولة لبيع المعدات ودمج الأنظمة، مما يقوم بتحسين تجربة المستخدمين ضمن مختلف المنصات البرية والبحرية والجوية.

 

يضمن نظام القمر الصناعي الجديد، المزوّد بشبكة أساسية قادرة على تقديم اتصالات الجيل الخامس (5G)، زيادة تغطية وقدرات الخدمات التي تقدمها الشركة، مع توفير الجيل الأحدث من الحلول المتنقلة للعملاء من مختلف القطاعات، بما فيها القطاعات الدفاعية والحكومية والشركات والأفراد.

 

أكد رئيس أنظمة الاتصالات في شركة "آيرباص"، فرانسوا غولييه، أن "هذا الإنجاز تأكيد على أهمية التصميم الفني وقدرات القمر الصناعي "الثريا 4-NGS"، ويمهد الطريق لإنجاز المراحل القادمة من هذا التعاون، والاستفادة من خبرات "آيرباص" في مجال الاتصالات المتنقلة، بالإضافة إلى أحدث تقنيات المعالجة الرقمية للحمولة الفضائية ما يوفر مرونة وقدرة أكبر على التكيف في المدار".

 

يعزز النظام الجديد من نمو الشركة والخدمات التي توفرها في عدة خطوط إنتاجية، تتضمن المواصلات البحرية وإنترنت الأشياء (IoT) وحلول البيانات، عبر توفير نطاقٍ واسع من الميزات وتحقيق سرعات هي الأكبر في الأسواق.

الإمارات ومجال الفضاء

 

تستهدف الإمارات المضي قدمًا في تطوير صناعة الفضاء التي شهدت اهتمامًا متزايدًا من قبل الحكومة في الفترة الماضية، إذ تعد الإمارات أول دولة عربية تصل إلى المريخ وخامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز التاريخي، بعد وصول مسبار الأمل إلى مداره حول الكوكب الأحمر في 9 فبراير الماضي.

 

كما تمتلك الإمارات أكبر قطاع فضاء في المنطقة من حيث التنوع وحجم الاستثمارات، حيث أنفقت أكثر من 5.5 مليار دولار على المشاريع والبنية التحتية المرتبطة بهذا القطاع، وهي في مقدمة السباق الإقليمي إلى الفضاء، مع إطلاق برنامجها الوطني للفضاء في عام 2017.

 

تسعى الياه سات -التابعة للصندوق السيادي لحكومة أبوظبي "مبادلة" والذي يدير أصولًا تتجاوز قيمتها 243 مليار دولار- إلى تصنيع تقنيات الطيران والأقمار الصناعية المتقدمة داخل الإمارات، من خلال إنشاء شركة جديدة، بالتعاون مع "توازن"، وتقوم الشركة حاليا بالإعداد لإطلاق قمرها الصناعي السادس، الثريا 4-NGS في عام 2023.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع خطط الإمارات لتعزيز مساهمة التصنيع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 300 مليار درهم (81.67 مليار دولار) على مدى السنوات العشر القادمة، كما توقعت دراسة حديثة لمصرف مورغان ستانلي أن حجم اقتصاد الفضاء سيتجاوز تريليون دولار بحلول عام 2040، في حين يصل حاليا حجم إيرادات صناعة الفضاء عالميا إلى 350 مليار دولار.

تعمل الإمارات مع الدول العربية وكذلك البلدان الأخرى للنهوض بصناعة الفضاء، وهي جزء من تحالفات إقليمية ودولية وقد دخلت في شراكات مع وكالات الفضاء الدولية الرئيسية، مثل وكالة ناسا والوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء، وشهد شهر مارس الماضي إرسال عدد من الدول العربية لأقمار صناعية منها تونس التي أطلقت قمرها الصناعي الأول إلى الفضاء "تحدي 1" من قاعدة بايكونور على متن المركبة الفضائيّة سويوز2.

شركة "الياه سات"

 

تعمل الشركة في تشغيل خدمات الاتصالات الفضائية الثابتة والمتنقلة، وتوفير خدمات اتصالات فضائية متكاملة لأكثر من 150 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا الجنوبية وآسيا وأستراليا.

يغطي أسطول "الياه سات" - المكون من 5 أقمار صناعية - أكثر من 80% من سكان العالم، ليوفر اتصالات هامة تشمل الإنترنت، والبث الفضائي، وربط الشبكات، وحلول الاتصالات المتنقلة.

توفر "الياه سات" مجموعة واسعة من الحلول على النطاقات الترددية C وKu وKa للمنصات الأرضية والبحرية والجوية لعملائها من الأفراد والحكومات والشركات. وتتألف أعمالها من الياه سات للخدمات الحكومية"، و"الثريا"، و"ياه كليك" (بدعم من "هيوز")، و"ياه لينك". كما إن شركة "الياه سات" شريك في خدمة "هيوز دو برازيل"، المشترك مع شركة "هيوز"، و"ياه لايف"، المشروع المشترك مع شركة "إس إي إس".

بدأت "الياه سات"، في عام 2020، إنشاء قمر الثريا 4NGS-، وهو الجيل الجديد من حلول الاتصالات الفضائية التي ستوفرها "الثريا"، والذي من المقرر أن يبدأ خدماته بحلول عام 2024.

خطط "الياه سات" المستقبلية

 

تدرس الياه سات إمكانية شراء قمر صناعي من الجيل الثاني MSS من شركة إيرباص -الشركة المصنعة للثريا 4-NGS- ليحل محل القمر الصناعي ثريا 3 الذي يغطي منطقة آسيا والمحيط الهادي، ضمن خططها المستقبلية، كما تخطط الشركة لتوسيع نطاق الأعمال ذات النطاق العريض في إفريقيا والبرازيل، لأنه بمثابة عنصر أساسي في عرض خدمات الأقمار الصناعية الثابتة (FSS) ، كما تسعى إلى استكشاف فرص النمو في مجال "نظام الخدمة المتنقلة MSS، وتطوير حلول انترنت الأشياء.

تستهدف الشركة استكمال تنفيذ البرنامج الذي بدأته لتحديث كل من البنية التحتية الفضائية والأرضية خلال هذا العام، وستقوم الشركة بدخول أسواق جديدة عندما تكون الظروف مواتية.