الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشيد والبناء: شراكات مصرية فلسطينية لتنفيذ عملية الإعمار في غزة

الجمعة 11/يونيو/2021 - 01:34 ص
أصول مصر

وقع الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء برئاسة المهندس محمد سامي سعد بروتوكول تعاون مع الاتحاد الفلسطيني ممثلا في المهندس أسامة الكحيل، وأحمد أبو راس وكيل وزارة الحكم المحلي، ومحمد العسكري رئيس ديوان وزارة الأشغال، وجهاد الفرة أمين سر اتحاد مقاولي فلسطين، وعدد من أعضاء الاتحاد المصرى، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في عمليات الإعمار في غزة.

وقال المهندس محمد سامي سعد رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد، إنه خلال الاجتماع تم توقيع بروتوكول تعاون بين كل من الاتحاد المصرى والفلسطيني فيما يخص عمليات الإعمار بغزة وتقديم كافة سبل الدعم الفني، وتبادل الخبرات.

وأضاف سعد، أنه تم الاتفاق على تقديم البرامج التدريبية للشركات الفلسطينية وتقديم أي معلومات فنيه للإخوة الفلسطينيين، لافتا أنه سيتم عمل شراكات بين الشركات المصرية والفلسطينية لتنفيذ عمليات الإعمار.

وأشار، إلى أن الشركات المصرية صاحبة الخبرة ستقوم في تقنيات البناء الذكي لتنفيذ بعض الأعمال والإنشاءات التي تتطلب وجودها مثل أعمال الكباري وحقن التربة والأعمال الشاطئية، وسيتم تشكيل لجنة فنية مصرية فلسطينية تبدأ عملها السبت المقبل لمعاينة المواقع والرفع المساحي ووضع خطة لبدء العمل.

وأوضح رئيس الاتحاد المصري، أن الشركات الفلسطينية سيكون لها الأولوية في العمل بالتعاون مع الشركات المصرية وسيتم الاعتماد بشكل أساسي بالنسبة لمواد البناء ومدخلات الإنشاء على مصر أي سيتم تصدير كافة المواد من مصر، بالإضافة إلى الاستعانة بالمكتب الاستشارية المصرية والتعاون مع نقابة المهندسين المصرية.

وأفاد سعد، أن الأعمال التي سيتم تنفيذها في الأراضي الفلسطينية ستشمل إنشاء وحدات ومجمعات سكنية بديلة للمساكن التي تم تدميرها، بالإضافة إلى تنفيذ محطات مياه وصرف صحي وتحلية المياه وإصلاح البنية التحتية وغيرها.

وأضاف، أنه سيتم أيضا أعمال التكريك لميناء رفح الفلسطيني الذي قد تعرض لعمليات نحر بسبب توقف أعمال تطويره بسبب العدوان الإسرائيلي وذلك لإعادة فتحة أمام حركة الشحن واستقبال السفن.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أعلن عن مبادرة مصرية بمبلغ 500 مليون دولار تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.