الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

رئيس الوزراء يتابع مع وزير السياحة موقف حركة السياحة الوافدة إلى مصر

السبت 12/يونيو/2021 - 05:10 م
رئيس الوزراء يتابع
رئيس الوزراء يتابع مع وزير السياحة موقف حركة السياحة الوافدة

 

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، لمتابعة موقف حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

 

وتناول الوزير خلال اللقاء موقف حركة السياحة الوافدة إلى مصر خلال الفترة الماضية، وتحديدا من يوليو ٢٠٢٠ حتى مايو ٢٠٢١، بما في ذلك السياحة التي قصدت المدن الساحلية، حيث أشار إلى أعداد السائحين وجنسياتهم والفترات التي قضوها في مصر، وكذا موقف تطبيق الإجراءات الاحترازية فى المقاصد السياحية المختلفة، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

كما تطرق الدكتور خالد العناني للجهود المبذولة في إطار التسويق للمقاصد السياحية المصرية، لاستعادة زخم الحركة السياحية وتوهجها، مشيرا إلى أنه يتم الإعداد لزيارة تجمع وزراء الخارجية، والسياحة والآثار، والصحة، تتعلق بالترويج للسياحة المصرية، وكذا للإجراءات الاحترازية التى تطبقها مصر حفاظا على ضيوفها من الدول المختلفة.

 

وخلال اللقاء أشار الوزير إلى أنه يتم التجهيز لافتتاح المتحف اليوناني الروماني أحد أشهر الصروح الأثرية في مدينة الإسكندرية مع تطوير المنطقة المحيطة به.

 

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار على ان الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح 3 متاحف في نفس اليوم في 3 محافظات بآثار بلده وهي متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية ببولاق، بالإضافة إلى افتتاح فخامته لقصر البارون امبان بمصر الجديدة، وقبلها جامع الأزهر، ومتحف سوهاج القومي.

 

جاء ذلك خلال كلمته بالندوة التي نظمها حزب مستقبل وطن، بمشاركة النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، والدكتور هشام زعزوع أمين مساعد شئون السياحة والطيران بحزب مستقبل وطن ووزير السياحة الأسبق، والنائب أشرف رشاد الشريف النائب الأول لرئيس الحزب ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، والنائب يحي عيسوي أمين التنظيم بالحزب، والنائب أحمد الجندي أمين التثقيف والتدريب بالحزب.

أول متحف للآثار في مدينة الغردقة

 

كما أشار الوزير إلى قيام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بافتتاح أول متحف للآثار في مدينة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص، وكذلك افتتاحه لهرم زوسر أول بناء حجري في العالم بعد الانتهاء من أعمال ترميمه التي استمرت ١٤ عاما.

 

واستكمل حديثه عن الافتتاحات الأثرية قائلا انه في يوم واحد افتتح مسجد الفتح الأثري في عابدين بالقاهرة، وزار الكنيسة المرقسية بالإسكندرية وافتتح المعبد اليهودي الأثري إلياهو هانبي الواقع بمقابلة الكنيسة، مما يؤكد على رسالة التسامح الديني التي تميز مصر، العظيمة أرض التسامح ومهد الحضارات.

 

وأضاف الوزير أن ذلك بالإضافة إلى افتتاح قصر يوسف كمال في نجع حمادي ومتاحف كل من الفن الإسلامي بالقاهرة وملوي بالمنيا وتل بسطا بالشرقية وطنطا والقومي للحضارة المصرية بالفسطاط وتطوير بحيرة عين الصيرة، وافتتاح متحفي للآثار المصرية بمطار القاهرة الدولي تشجيعا للحركة السياحية وكعنصر جذب جديد وخدمة مميزة للمسافرين الذين لم تتح لهم فرصة زيارة مصر وأماكنها السياحية والأثرية، كما تم افتتاح قبة الإمام الشافعي.

 

وأوضح الوزير أنه فيما يخص المشاريع التي قامت بها الوزارة فقد تم الانتهاء من اربعة مشاريع لتخفيض منسوب المياه الجوفية في ادفو وكوم امبو والاوزيريون بسوهاج وكوم الشقافة بالإسكندرية، بالإضافة إلى نقل وإقامة مسلات في ميدان التحرير وصان الحجر والعاصمة الجديدة، واقامة تماثيل في معبد الأقصر وصان الحجر. وعرض الدكتور خالد العناني فيلمًا قصيرًا عن الأعمال الجارية بالمتحف المصري الكبير، مشيرا إلى أن الأعمال الجارية بهذا الصرح العظيم تسير به على قدم وساق للانتهاء منها في شهر أكتوبر وفقا للتوقيتات المحددة، مؤكدا على أن قاعتي عرض الملك توت عنخ آمون سوف تكون من أجمل قاعات العرض في العالم.

 

وردا على تساؤل عن موعد افتتاح المتحف، أشار وزير السياحة والآثار إلى أن تحديد موعد الافتتاح لن يكون مرتبطًا بمصر فقط إنما سيكون مرتبطًا بالحالة الصحية في العالم بأكمله حتى يتسنى اختيار التوقيت المناسب للجميع، حيث سيتم دعوة ملوك وملكات ورؤساء دول العالم لهذا الحدث، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات البارزة في العالم.

 

وزير السياحة: الانتهاء من أعمال المتحف الكبير أكتوبر المقبل