الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وليد مختار: يجب تنويع موارد اتحاد الشاغلين والاهتمام بالصيانة يرفع القيمة السوقية للعقار

الإثنين 14/يونيو/2021 - 07:31 م
أصول مصر

قال وليد مختار ، الرئيس التنفيذي لشركة إيوان وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الاعمال المصريين ، أن الصيانة المستمرة والحفاظ على شكل العقار السبيل الامثل لزيادة قيمته السوقية مع مرور الزمن ولذلك يجب الاهتمام بالادارة الجيدة للمشروعات العقارية بعد عملية البيع .

وشدد خلال اجتماع لجنة التشييد بجمعية رجال الاعمال المصريين لمناقشة تعديلات قانون اتحاد الشاغلين بحضور المهندسة نفيسة هاشم رئيس قطاع الإسكان والمرافق بوزارة الاسكان ، على ضرورة اسناد عمليات ادارة الكومباوندات الى شركات متخصصة للحفاظ على المشروعات مشيراً الى ان الخدمات والصيانة عوامل تفرق بين مشروع واخر فى السعر والقيمة السوقية والعوائد حتى وان كانت المشروعات فى نفس المنطقة وعلى نفس مساحة الارض .

وأشار الى اهمية منح صلاحيات لاتحاد الملاك وشركات الادارة لتنويع مصادر الدخل لتتناسب مع الزيادة فى تكاليف عمليات الصيانة خاصة وان الودائع التى تحصل من العملاء فى البداية مع الوقت تتضاءل قيمتها ولاتكفى تغطية 10 % من مصاريف الصيانة المطلوبة .

وأقترح ان يتم تمكين الاتحاد بتوجيه ودائع الصيانة الى امتلاك اصل تجاري يدر عوائد مستمرة ومتزايدة متابعاً " مش كل مايحتاجه المشروعات صيانة فقط هناك اعمال احلال وتجديد للمرافق يتطلبها المشروع بعد سنوات معينة وتحتاج الى اموال ضخمة لاتغطيها الودائع " .

وتعليقاً على ذلك قالت المهندسة نفيسة هاشم ، رئيس قطاع الاسكان والمرافق ، ان القانون يتيح بالفعل لاتحاد الشاغلين الحصول على مصادر دخل للانفاق على عملية الصيانة وهناك امثلة على ذلك فى القانون وهى الواجهات الاعلانية اعلى العمارات .

كما طالب وليد مختار بالية لالزام العملاء بسداد مصاريف الصيانة والودائع .