الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

الصحة تعلن عن موعد انتاج لقاح كورونا فى مصانع فاكسير (فيديو)

الإثنين 21/يونيو/2021 - 02:04 ص
الصحة تعلن عن موعد
الصحة تعلن عن موعد انتاج لقاح كورونا فى مصانع فاكسير فيديو

 

كشف الدكتور خالد مجاهد ، مستشار وزيرة الصحة ، عن موعد إنتاج أول لقاح ، وهو خلال أيام قليلة ، وذلك بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية ، من خلال خطوط الانتاج بشركة فاكسيرا في مقر العجوزة ، مضيفاً أن سيتم الانتهاء من مصانع فاكسيرا ، مقر 6 أكتوبر ، وافتتاحه بعد أسبوعين .

وأشار " مجاهد " في مداخلة هاتفية تلفزيونية، إلى أن مجمع مصانع فاكسيرا به 8 معامل مركزية ، مزودة بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة لقاحات كورونا ، وقياس ثبات المنتج النهائي تحت تأثير الظروف المختلفة ، سواء في درجة الحرارة ، أو الضغط .

 

 

وتابع مستشار وزيرة الصحة ، أن هذه الأجهزة أيضاً تقوم بعمل اختبارات العقامة ومأمونية المنتج النهائي ، طبقاً للتعليمات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ، في الرقابة على جودة تصنيع اللقاحات ، معقباً : " كل ما يستخدم في التصنيع هو خاضع لتوصيات منظمة الصحة العالمية ، بالإضافة إلى أن مصنع التدريب مطابق للمواصفات العالمية الخاصة بحفظ اللقاحات ، ومراقب برقابة إلكترونية ، لضمان التخزين الآمن للقاحات ، وهي أهم مرحلة في عملية الأنتاج .

 

 

وأضاف " مجاهد " ، أن هذا المصنع يكفي لتخزين 150 ألف جرعة ، حيث إن الطاقة الانتاجية اليومية تصل إلى 3 ملايين جرعة.

وزيرة الصحة تتفقد مجمع مصانع "فاكسيرا" لإنتاج الأمصال واللقاحات بمدينة 6 أكتوبر  

 

تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، مجمع مصانع الشركة القابضة للقاحات والأمصال "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، لمتابعة التجهيزات النهائية لخطوط الإنتاج الجديدة لتصنيع اللقاحات بتجهيزات بلغت تكلفتها حوالي 17 مليون دولار، بالإضافة إلى 80 مليون جنيه إنشاءات.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة أكدت أن مصانع شركة فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر ستصبح أكبر مجمعًا لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا، وستساهم في رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات في العالم.

 

وأشار  إلى أن الوزيرة تفقدت أقسام المصنع المخصص لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، والذي يضم خط إنتاج و8 معامل مركزية للرقابة على الأمصال واللقاحات المُنتجة، ومجمع ثلاجات مركزي يسع لتخزين 150 مليون جرعة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة من اللقاحات في اليوم، بما يعادل 6 أضعاف القدرة الإنتاجية لمصانع الشركة بالعجوزة.