السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

شركة BuzzFeed تعلن خططها للاكتتاب العام عبر SPAC وتستهدف 1.5 مليار دولار

الجمعة 25/يونيو/2021 - 06:16 ص
شركة BuzzFeed تعلن
شركة BuzzFeed تعلن خططها للاكتتاب العام عبر SPAC وتستهدف 1.5

تخطط شركة BuzzFeed، العاملة في مجال الوسائط الرقمية منذ 15 عامًا، طرح أسهمها للاكتتاب العام عبر الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة SPAC مطروحة للتداول العام، وهي شركة 890 Fifth Avenue Partners، وتسهدف تقييم 1.5 مليار دولار، على أن تنتهي من الصفقة في الربع الأخير 2021.

 

سيتم تداول BuzzFeed تحت رمز المؤشر "BZFD" في ناسداك.

 

وأكدت الشركة الإبقاء على فريق إدارتها كما هو بعد الصفقة، مع بقاء المؤسس والرئيس التنفيذي جوناه بيريتي، والمدير المالي فيليسيا ديلا فورتونا.

 

خطط أخرى

 

تخطط BuzzFeed الاستحواذ على شركة Complex Networks، وهي ناشر رقمي متخصص في أزياء الشارع والموسيقى والثقافة ، مقابل 300 مليون دولار.

 

أوضحت الشركة أن الصفقة تتكون من 200 مليون دولار نقدا و 100 مليون دولار من الأسهم في BuzzFeed، وستعمل تلك الصفقة على تسريع نمو إيرادات BuzzFeed.

 

وبموجب تلك الاستحواذات تصبح شركة BuzzFeed في وضع أفضل يحقق لها مزيد من النمو في عصر دمج الوسائط.

 

استحوذت BuzzFeed في نوفمبر على موقع الأخبار HuffPost من Verizon Media مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

 

حققت شركة BuzzFeed نحو 321 مليون دولار من الإيرادات السنوية، و 31 مليون دولار من الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2020، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى أعمالها في التجارة الإلكترونية.

 

تقدر الشركة إيرادات عام 2022 بنحو 654 مليون دولار و 117 مليون دولار قيمة الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

 

ذكر المؤسس والرئيس التنفيذي جوناه بيريتي، أن صفقات الاستحواذ والطرح للاكتتاب العام، في إطار خطط الشركة اتطوير أعمالها، والتي تتطلع للتوسع في مجال التجارة الإلكترونية، وبيع أشياء مثل أدوات الطهي ذات العلامات التجارية.

 

كيف تعمل شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة؟

تقوم شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة بجمع تمويلات من خلال اكتتاب عام أولي، ويكون هدفها الاستحواذ على شركة قائمة بالفعل وغير مدرجة في البورصة. وبعد ذلك، تندمج الشركتان معًا، وتصبح الشركة المسُتحوذ عليها هي الأخرى عامة أو مدرجة في البورصة، وذلك من دون الحاجة للمضي قدمًا في إجراءات الاكتتاب التقليدية.

 

يوفر هذا النهج العديد من المزايا مقارنة بالاكتتاب العام التقليدية، مثل إتاحة رؤوس أموال للشركات، وخفض الرسوم والتكاليف، بالإضافة لتقليل الجدول الزمني الذي تحتاجه الشركات للتحول من خاصة إلى عامة. ومع ذلك، تظهر تحديات مثل ضرورة إتمام كافة الاستعدادات اللازمة للتحول لشركة عامة خلال وقت قصير، فضلًا عن إعداد تقارير مالية ومحاسبية معقدة، وفقا لتقرير شركة برايس ووتر هاوس كوبرز PWC.

 

ورغم مزاعم قلة تكلفتها مقارنة بالاكتتابات التقليدية، إلا أنها تنطوي هي الأخرى على تكاليف خفيّة، حيث يقوم الرعاة أو المؤسسون بتخصيص تعويضات لأنفسهم مقابل مجهوداتهم في التأسيس والإدارة، ويحصلون على أسهم تعادل 25% من حصيلة الاكتتاب، أو ما يوازي 20% من الأسهم بعد الطرح.

 

زاد عدد الاكتتابات الأولية من خلال شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة إلى 305 اكتتابات في 2020، وقد جمعت تمويلات قياسية بلغت قيمتها 84.66 مليار دولار، بحسب بيانات لـ S&P Global Market Intelligence data.