الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بعد الطرح بوول ستريت.. ديدي الصينية للنقل تسعى لجمع 4 مليارات دولار

السبت 26/يونيو/2021 - 01:02 ص
بعد الطرح فى وول
بعد الطرح فى وول ستريت.. ديدي الصينية للنقل تسعى لجمع 4 مليا

 

 

تعتزم شركة ديدي Didi، إدراج 288 مليون سهم، في بورصة نيويورك، وتتوقع الشركة الصينية إدراج أسهم تتراوح قيمتها بين 13و 14دولارًا، مما يقدر الشركة بأكثر من 60 مليار دولار.

أكبر اكتتابات 2021

 

يعطي النطاق السعري الذي أشارت إليه ديدي، تقييمًا يتراوح بين 62.4 مليار دولار و 67.2 مليار دولار، وكانت ديدي تأمل في أن تحصل على تقييم يصل إلى 100 مليار دولار.

 

وتأمل شركة خدمات نقل الركاب، في جمع أكثر من 4 مليارات دولار في طرحها العام الأولي، والذي قد يكون أحد أكبر الاكتتابات هذا العام، كما سيكون أكبر بيع للأسهم الأميركية من قبل شركة صينية، منذ أن جمعت على بابا 25 مليار دولار في 2014.

 

ويمكن أن يؤدي خيار الدفعة الإجمالية، إلى قيام الشركة ببيع 43.2 مليون سهم إضافي لجمع ما يصل إلى 605 ملايين دولار إضافية.

 

وتستمر العروض التقديمية للمستثمرين، بقيادة نائب رئيس ديدي ورئيس أسواق رأس المال، ديفيد شو، حتى يوم الثلاثاء، على أن يبدأ تداول الأسهم الأربعاء القادم.

 

أشارت ديدي، في بيانها إلى اهتمام Morgan Stanley، بالاكتتاب بما يصل إلى 750 مليون دولار في الاكتتاب العام الأولي و Temasek السنغافورية مقابل 500 مليون دولار.

مخاوف من نمو محدود

 

ما زال العديد من المستثمرين يشككون في قدرة ديدي على الحفاظ على معدل نمو مرتفع لأعمالها الأساسية في الصين، في ظل ارتفاع حصتها السوقية في المدن الكبرى، مما يعني أن هناك مساحة محدودة لنموها في المستقبل، ومن الصعب أن تتوسع في المدن ذات المستوى الأدنى بسبب المنافسة المتزايدة بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

 

وسجلت الشركة الصينية، عائدات بلغت 21.6 مليار دولار العام الماضي. ولكن كان علىها التعامل مع انخفاض في الإيرادات العام الماضي بلغ 10.7 مليار يوان (1.6 مليار دولار) بإيرادات قدرها 142 مليار يوان ( 21.6 مليار دولار) مقارنة بعام 2019، وحققت الشركة، التي تتخذ من بكين مقرًا لها، أرباحًا صافية قدرها 837 مليون دولار في الربع الأول من عام 2021، وإيرادات قدرها 6.4 مليار دولار.

 

لدى ديدي 377 مليون مستخدم نشط في الصين حتى مارس/ آذار. كما أنها تتوسع الآن في مجالات الشحن والتمويل وما وراءها في 15 دولة، وتخطط الشركة لاستخدام 30 ٪ من عائدات الاكتتاب العام لتوسيع انتشارها عالميًا.

ممارسات تنافسية

 

لدى ديدي أسلوب عمل مشابه لأوبر Uber. وقد تفوقت الشركة في سوقها المحلية في الصين على منافستها الأميركية في حرب أسعار شرسة، اضطرت الشركة الأميركية في نهايتها إلى الاستسلام عام 2016 وبيع فرعها في الصين مقابل حصة في ديدي، وتمتلك أوبر 13٪ من أسهم الشركة الصينية.

 

وفي الأسبوع الماضي، قالت مصادر لرويترز لم تسمها، إن هيئة تنظيم السوق في الصين، تحقق فيما إذا كانت ديدي قد استخدمت أي ممارسات تنافسية طردت المنافسين الأصغر بشكل غير عادل.