الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

سد النهضة..رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة بناءً جلسة الامن الدولي سيتحدد مسار المفاوضات

الأربعاء 07/يوليو/2021 - 02:17 ص
سد النهضة
سد النهضة

رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة بناءً جلسة الامن الدولي سيتحدد مسار المفاوضات

أوضح  السفير ماجد عبد الفتاح رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة , أن أعضاء مجلس الامن الدولي بشأن سد النهضة المقرر ان تنغقد غدا الخميس الموافق 8 يوليو 2021, من المنتظر ان نستمع إلى تعليقات من أعضاء مجلس الأمن المختلفين على مشروع القرار.

أقرا ايضا 

سد النهضة.. السعودية تعلن دعمها لمصر والسودان في الحفاظ على حقوقهما المائية  

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج يحدث فى مصر المذاع على فضائية ام بي سي،إن هناك جلسة مشاورات تحدث بين أعضاء مجلس الأمن الأن على مستوى كبير لمناقشة مشروع القرار المقدم بين مصر والسودان  من خلال تونس لانها العضو العربي فى مجلس الأمن.

ولفت الي ان هذه الجلسة بتعقد لأول مرة بعد توزيع مشروع القرار يوم الجمعة الماضية.

وقال ان  بناءً على هذه الجلسة سيتحدد مسار المفاوضات،لافتًا ان مشروع القرار  يتماشي بجانب جهود الوزراء المتواجدين فى نيويورك على رأسهم وزير الخارجية سامح شكري.

وتبع انه على ضوء المفاوضات التى تتم فى مجلس الأمن سيتحدد ميعاد لإصدار نص معدل ثم يتم تحديد اليوم للتصويت على هذا القرار،لافتًا إلى ان الأمر يتوقف على حجم التعديلات المقترحة على مشروع القرار.

الولايات المتحدة: الملء الثاني لإثيوبيا سيؤدي إلى زيادة التوتر

وقد اعتبرت الولايات المتحدة مساء يوم الثلاثاء الموافق 6 يوليو 2021 أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

ودعا المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية جميع الأطراف في إثيوبيا إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية.

 

وكان وزير الري محمد عبد العاطي تلقي يوم الاثنينالموافق5 يوليو2021 إخطارا رسميا من نظيره الإثيوبي سيليشي بيكيلي لإبلاغه ببدء الملء الثاني لسد النهضة.

وقالت وزارة الري المصرية في بيان لها إن “عبد العاطي وجّه خطابا رسميا إلى بيكيلي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقا صريحا وخطيرا لاتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها”.