الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

سد النهضة.. الأردن: الأمن المائي لمصر والسودان جزء من الأمن القومي العربي

الأربعاء 07/يوليو/2021 - 08:09 م
أصول مصر

أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أن الأمن المائي لمصر والسودان الشقيقتين هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وأن المملكة تقف بالمطلق مع مصر والسودان في حماية حقوقهما.

وشددت الوزارة، في بيان صدر عنها اليوم الأربعاء، على أهمية التوصل لحل تفاوضي لمسألة سد النهضة بما يحفظ حقوق جميع الأطراف في مياه النيل، مؤكدةً على عدم القيام بأي عمل أحادي الجانب وملء السد بدون اتفاق عادل على أساس القانون الدولي.

وبينت الوزارة أن الجهود المكثفة التي تبذلها كل من مصر والسودان للتوصل لاتفاق تفاوضي حول مسألة السد تعكس حرصهما المشترك على تحقيق العدالة في توزيع مياه النيل بما يحول دون التوتر ويكرس التعاون.

وكانت إثيوبيا، أرسلت الثلاثاء، خطاباً إلى مجلس الأمن تعرب فيه عن ما وصفته بـ«استيائها من تدخل الجامعة العربية في مسألة سد النهضة«.

وأشارت الخارجية الإثيوبية في بيان، الثلاثاء، إلى أن «النهج الذي تتبعه جامعة الدول العربية بشأن سد النهضة يقوض الصداقة التي تجمع بين الجامعة والاتحاد الإفريقي».

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي الخميس المقبل جلسة طارئة لبحث أزمة سد النهضة، سيحضرها وزير الخارجية سامح شكري ونظيرته السودانية مريم الصادق المهدي.

وأعلنت وزارة الري أمس، أن الوزير محمد عبدالعاطي، تلقى خطابا رسميا من نظيره الإثيوبي، يفيد ببدء الملء الثاني لخزان سد النهضة، لافتة إلى أن القاهرة وجهت خطابا رسميا لإثيوبيا لإخطارها برفضها القاطع لهذا الإجراء الأحادي.