الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مطورون: السوق العقاري يواجه مشكلات تمويل للشركات واتحاد ينظم عملهم

الأربعاء 14/يوليو/2021 - 06:20 م
مطورون: السوق العقاري
مطورون: السوق العقاري يواجه مشكلات تمويل للشركات واتحاد ينظم

كشفت نقاشات الجلسة الثانية من المائدة المستديرة الخامسة لثنك كوميرىشال عن التحديات التي تواجه المستثمر العقاري والتي تتمثل في وجود اتحاد للمطوريين يقوم بتنظيم عمل المطورين، ويعمل على توفير تمويل عقاري للمطورين يساعد على توفير سيولة للمطور مع زيادة فترات التقسيط للعملاء من المشتريين، والتي قد تؤدي إلي حدوث بعض المشكلات المالية لبعض الشركات.

رئيس تطوير مصر: العقار المصري مطلوب من الداخل والخارج

 

في البداية قال أحمد شليي، رئيس الجلسة ورئيس مجلس إدارة شركة تطوير مصر أن شركات القطاع تطالب بتوفير تمويل بنكي يساعدهم على العمل وسداد ما لديهم من التزامات خاصة مع ارتفاع فترات السداد الأقساط لمدة اصبحت تصل الي 10 سنوات.

واوضح أن الطلب على العقارات في مصر مازال موجود بمختلف الشرائح ولكل القطاعات سواء السكني أو الإداري أو التجاري،.مشيرا إلي وجود طلب كذلك من مشترين من أسواق الخليج قيما يتعلق بالوحدات التجارية أو الإدارية نظرا لأن الكثير. من طالبي هذه الوحدات يرغب في أن يتخذ من مصر مركز إقليمي لعمله.

 قال محمد الطاهر،  الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية التطوير العقاري أن السوق يوجد به الكثير من التحديات التي تواجه الشركات أهمها وجود تمويل للشركات، وكذلك و جود جهة تنظم عمل  القطاع بأكمله.

وطالب بوجود اتحاد للمطوريين، مشيرا إلي أن إنشاء هذا الاتحاد سيساعد على ضبط أداء كل أطراف المنظومة بداية من المطور أو المشتري او السمسار، ويسهل عملهم.

 

رئيس شركة كاسيل مارك: مبادرة التمويل العقارى الجديدة تعزز إقبال شرائح جديدة من العملاء 

ولفت احمد منصور، رئيس شركة كاسيل مارك أن الطلب على العقار ما زال موجود فمنذ ٢٠١٦ كان حجم الوحدات التي يحتاجها السوق ٤ مليون وحدة فضلا عن ٧٠٩ الف وحدة سنويا منذ ذلك التاريخ وهو حجم طلب لم يتم تلبيته، مضيفا أن الطلب الكبير مازال في السوق المصري .

واضاف منصور أن المشكلة تكمن في عدم وجود سيولة مالية اثرت على السوق الثانوي، مؤكدا أن مبادرة المركزي التي أطلقها مؤخرا، بقيمة 100مليار جنيه، ستعمل على تنشيط السوق الثانوي، والذي بدوره سيؤدي إلي تفعيل السوق الأولي.  

وأوضح أن المبادرات التى يطلقها المركزى تعزز إقبال العملاء من محدودى ومتوسطى الدخل للتعامل مع البنوك والاستفادة. من المبادرة وتغيير الثقافة، مشيرا الى أن السوق العقارية بها فرص كبيرة للنمو وتحتاج لمبادرات أكثر لتحفيز العملاء.

وأكد تامر بدر الدين، رئيس مجلس إدارة بدر الدين أن السوق المصري ما زال يحافظ على معدلات الطلب المرتفعة به، مشيرا إلى أن ما تشهده مصر من إصلاح في البنية التحية وتطوير الطرق ساعد في نمو الطلب.