الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

صفقة بقيمة 5.2 مليار دولار لإنشاء ثالث أكبر مدير أصول عقاري في العالم

الخميس 05/أغسطس/2021 - 02:13 م
أصول مصر

وافقت ESR، وهي شركة عقارات لوجستية مقرها هونغ كونغ، على شراء كامل أسهم شركة ARA Asset Management، وهي شركة إدارة أصول العقارات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مقابل 5.2 مليار دولار من الأسهم والنقد، في صفقة سينتج عنها إنشاء ثالث أكبر شركة مدرجة لإدارة الأصول العقارية في العالم، وفقًا لبيان ESR اليوم.

و ستصدر ESR، التي تم طرحها للاكتتاب العام في بورصة هونغ كونغ في عام 2019، نحو 4.7 مليار دولار من الأسهم المخصصة لمساهمي الشركة وحصص قروض البائعين. كما ستدفع 519 مليون دولار نقدًا بتمويل من طرح أسهم بقيمة 250 مليون دولار لشركة سوميتومو ميتسوي المصرفية و269 مليون دولار من الديون والموارد الداخلية.

و يمثل مؤسسو ESR - بما في ذلك المدير التنفيذي الملياردير شين جينشو - إلى جانب شركتي OMERS وJD.com نحو 46٪ من ملكيتها وقدموا تعهدات لا رجعة فيها للتصويت لصالح الشراء. ومن بين المساهمين الآخرين شركة GIC والصناديق المرتبطة بـ Warburg Pincus ومورغان ستانلي.

وقد تأسست شركة ARA في عام 2002 وأدرجت في بورصة سنغافورة بين 2007-2017، وتمتلك 95 مليار دولار من إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة.

قال جيفري بيرلمان من شركة Warburg Pincus، في بيان الخميس: "تمثلت رؤيتنا دائمًا في بناء صندوق رائد لإدارة الأسهم يركز على العقارات التي تعتمد على التكنولوجيا، خصوصًا الخدمات اللوجستية ومركز البيانات، على خلفية الاتجاهات العلمانية الرئيسية بما في ذلك النمو السريع للتجارة الإلكترونية والتحول الرقمي وتمويل العقارات في آسيا والمحيط الهادئ".

أضاف بيرلمان: "نحن نشهد حاليًا تغييرًا" لا يحدث سوى مرة واحدة كل جيل في مجال العقارات، حيث يسعى كبار المستثمرين العالميين إلى إعادة التوازن إلى محافظهم عن طريق تجريد أصول الجودة المؤسسية من أجل إعادة استثمار رأس المال مرة أخرى في عقارات الاقتصاد الجديد حيث كانوا يعانون من نقص الوزن بشكل ملموس".

وقالت ESR إن الصفقة تخضع للشروط المعتادة بما في ذلك، الموافقات التنظيمية، من بين أمور أخرى. فيما يُتوقع أن يتم الانتهاء من الصفقة بحلول نهاية عام 2021 أو الربع الأول من عام 2022