الأحد، 06 أكتوبر 2024 09:29 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

صفية المهندس تعرف على الإذاعية الكبيرة

السبت، 14 أغسطس 2021 03:22 م

صفية المهندس – أم الإذاعيين صاحبة صوت جميل ووقور أرتبط بصوتها عشاق الراديو من خلال برنامجها الشهير"الي ربات البيوت. وكان الموسيقار محمد عبد الوهاب من محبي صوتهاوهي شقيقة الفنان فؤاد المهندس.

حصلت صفية المهندس على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية و التحقت بالإذاعة المصرية عام 1947م

من مواليد حي العباسية بالقاهرة في 12 ديسمبر عام 1922م ووالدها هو زكي بك المهندس ، عميد كلية دار العلوم ونائب رئيس مجمع اللغة العربية .. نشأت هي وشقيقها الفنان الكبير فؤاد المهندس على تميز واضح في كتابة ونطق اللغة العربية ، مما شجعها للالتحاق بجماعة الخطابة المدرسية

وأصبحت من مؤسسي الإذاعة ومن أوائل الأصوات النسائية ليس في مصر فقط بل وفي بلاد المشرق العربي ، وقد شاركت في "ركن المرأة" والذي تحول فيما بعد إلى برنامج "ربات البيوت"و من خلاله استطاعت الإذاعية القديرة ان تقدم حلولًا لمشاكل اجتماعية كثيرة ، فلُقبت ب "أم الإذاعيين" ..

أصبحت صفية المهندس المسئولة عن ركن المرأة فى الإذاعة المصرية ومديرة لبرامج المنوعاتثم مديرة البرنامج العام وتدرجت فى العديد من المناصب القيادية بالإذاعة قبل أن تتولى رئاسة الإذاعة ، كأول سيدة تتولى هذا المنصب المهم عام 1975م ، حتى عام 1982 وحتى بلوغها سن التقاعد ،

غير أن علاقة صفية المهندس بالميكروفون لم تنقطع بإحالتها للتقاعد ، فاستمرت فى تقديم برنامجها الشهيرة حتى رحيلها عام 2007م ..

تزوجت صفية المهندس من بابا شارو واسمه الحقيقي ( محمد محمود شعبان )أشهر من قدم برامج للأطفال في الخمسينات و صاحب أغنية أبو الفصادو استاذها في الإذاعة و قدما نموذجا رائعا للأسرة المصرية ، حيث كانت تذكره بالخير و الفضل و تقول عنه انه استاذها.

و كذلك هو كان يكن لها كل التقدير في نموذج للأسرة المصرية ربما نفتقده كثيرا الآن ..

رحمهما الله وغفر لهما وأسكنهما فسيح جناته ...