الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

إجراءات إدارية تعطل استثمارات بالمليارات لمجموعة «الشربتلي» السعودية

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 09:31 ص
أصول مصر
 

قالت بعض المصادر إلى أنه على الرغم من جهود الدولة وتعديلات قانون الاستثمار الأخيرة واسناد الساحل الشمالى الغربى إلى هيئة المجتمعات وهو من القرارات الهامة الموفقة جدا لأن هيئة المجتمعات أكثر الجهات دراية بتنمية المجتمعات سواء كانت عمرانية أو سياحية ورغبة قيادات الهيئة دائما فى إيجاد حلول وجذب الاستثمارات ولكن هناك بعض الإداريات التى تعوق عمل القائمين عليها وتوفير مناخ جاذب لرؤوس الأموال فما زال المستثمرون يصطدمون ببعض التعقيدات الإدارية من صغار الموظفين، وهو الأمر الذي يقف حائلًا أمام تحقيق خطط الدولة التنموية.

مصادر لـ «أصول مصر»:

«أركو» لم تنسحب من اتفاق تطوير الـ410 أفدنة بالشيخ زايد.. والهيئة هي التي قامت برد شيك الضمان بقيمة 100 مليون جنيه

«سيتي ستارز الشيخ زايد» معطل منذ 10 سنوات لعدم الموافقة على زيادة الارتفاعات على 6 أمتار رغم السماح للنادي الأهلي بارتفاعات 15 مترًا

مشروع التوسعات الشرقية بـ»أكتوبر» متأخر لعدم الحصول على عقد الأرض.. والشركة التزمت بسداد القسط الأول بقيمة 250 مليون جنيه

سداد 250 مليون جنيه للهيئة بعد إعادة تقييم أرض الساحل الشمالي

وأضافت أن «جولدن بيراميدز» -التابعة لعائلة الشربتلي- تعد من الشركات السعودية الجادة التي نفذت مشروعات مميزة في السوق المصرية، أهمها «سيتي ستارز» الذي أحدث نقلة في مفهوم المراكز التجارية الكبرى.

الاستثمارات المتأخرة

ولفتت إلى أن المجموعة لديها قطعة أرض مساحتها 52 فدانًا بمدينة الشيخ زايد وكانت ترغب في تنميتها بإقامة مركز تجاري متكامل شبيه بـ»سيتي ستارز»، ومنذ 10 سنوات لم تستطع المجموعة تنمية الأرض لعدم الموافقة على زيادة الارتفاعات الخاصة بالمباني، حيث تم تحديد الارتفاعات بـ6 أمتار فقط، وهو ما لا يتناسب مع النشاط الذي ترغب الشركة في تنفيذه.

وتابعت المصادر: «يأتي ذلك في الوقت الذي وافقت فيه الجهات المختصة على منح ارتفاعات 15 مترًا لإقامة فرع النادي الأهلي على قطعة أرض ملاصقة تمامًا للأرض المملوكة لـ(أركو)». وأضافت المصادر: «كما تمتلك الشركة قطعة أرض في التوسعات الشرقية بالسادس من أكتوبر بمساحة تتخطى 20 فدانًا لم تحصل على العقد الخاص بها إلى الآن على الرغم من مرور سنوات على الحصول على الأرض وإثبات الشركة لجديتها بسداد القسط الأول لثمن الأرض، وهو 250 مليون جنيه، ويستحق سداد القسط الثاني في مارس 2022».

وأكدت المصادر: «غير معلوم سبب عدم توقيع عقد الأرض رغم جدية الشركة وسدادها القسط الأول من ثمن الأرض وإنهاء المخطط الخاص بالمشروع».

الساحل الشمالي وكواليس الشيخ زايد

وتابعت: «وبالنسبة لمشروع الساحل الشمالي الذي تنفذه شركة (الأبناء) التابعة لمجموعة (جولدن بيراميدز) فقد تمت إعادة تقييم الأرض بعد نقل تبعيتها إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والانتهاء من المخطط الجديد للساحل الشمالي الغربي، وقامت الشركة بسداد المبلغ المستحق بعد التقييم، وهو 250 مليون جنيه، بما يعكس جديتها ورغبتها الشديدة في الإسراع من التنمية والتطوير وتشغيل العمالة».

وأوضحت المصادر أن الشركة قامت بالاستعانة بمكتب إنجليزي شهير لإعداد التصميمات الخاصة بالمشروع بتكلفة 40 مليون دولار.

وتابعت: «الشركة منذ وجودها في السوق المصرية لم يتم سحب متر أرض واحد منها إلى الآن، وهو ما يدل على جديتها والتزامها بالقوانين».

وحول قصة الـ410 أفدنة الشهيرة بالشيخ زايد التي تمت الموافقة على تخصيصها في وقت سابق لـ»أركو»، كشفت المصادر أن الشركة لم تقم بخطوة إلغاء الاتفاق مع «المجتمعات»، بل فوجئت بقيام الهيئة برد «شيك الضمان» البالغة قيمته 100 مليون جنيه إليها وعدم السير في إجراءات التعاقد، متابعة: «إن كانت الشركة هي التي لم تكمل التعاقد فإن الهيئة كانت ستطبق القانون بعدم رد شيك الضمان إلا بعد التعاقد مع مستثمر جديد».

ولفتت إلى أن «أركو» أنهت 48% من إنشاءات «لافونتين» بالقاهرة الجديدة، وذلك رغم تحديات كورونا وحالة عدم الاستقرار.

ويقع «لافونتين» خلف نادي «بلاتينيوم» بمساحة إجمالية 143 ألف متر وباستثمارات ملياري جنيه، ويضم المشروع 565 وحدة تضم شققًا سكنية بمساحات مختلفة، ويضم أيضًا حمامات سباحة ومناطق ترفيهية.

وأعلنت «أركو» في عام 2017 خطتها نحو تنفيذ 20 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات، وأطلقت في معرض «سيتي سكيب» في العام نفسه 4 مشروعات، هي «سيتي ستارز الساحل الشمالي» على مساحة 160 فدانًا، و»لافونتين» بالقاهرة الجديدة، و»لافاندا» بالسادس من أكتوبر، كما تطور «مارينا جبل الرصاص» بمرسى علم.