السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مفاجأة.. طرح تمويل عقاري جديد بحد أقصى للوحدة 3 مليون جنيه وبفائدة 5%

الأحد 22/أغسطس/2021 - 06:01 ص
أصول مصر

تستمر الدولة في دعم فئات المجتمع المصري المختلفة، بما فيهم محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، كما تحرص أيضا على إثراء سوق العقارات بجميع أنواع الوحدات السكنية التي تغطي جميع هذه الفئات دون إهمال لأي فئة على حساب الأخرى، وهو ما قصده الرئيس السيسي عندما تحدث قائلاً: " هخليكم تكعبلوا في الشقق".

ستكون مخصصة لدعم الوحدات السكنية فوق المتوسطة

وفي ضوء ما أكده الرئيس السيسي مراراً وتكراراً، كشف البنك المركزي عن إطلاق مبادرة جديدة، كاستمرار لدعم فئات الشعب المختلفة، إلا أنه أوضح أن المبادرة لا تزال في طور الدراسة، وستكون مخصصة لدعم الوحدات السكنية فوق المتوسطة، مؤكداً أنه يتم العمل على الشروط الخاصة بالمبادرة فضلا عن تحديد الشريحة السعرية التي سيتم استهدافها.

ولفت البنك المركزي إلى أن هذه المبادرة، تهدف إلى عدة أهداف، يأتي أهمها، دعم وتمويل الوحدات السكنية فوق المتوسطة، بـ 3 ملايين جنيه، كحد أقصى، ومدة سداد تتجاوز 15 سنة، فيما سيكون سعر الوحدة بفائدة 5% مناقصة.

يشار إلى أن البنك المركزي، كان قد أطلق مبادرة حازت اهتمام الجميع، لما تضمنته من تيسير على المواطنين، حيث خصصت يوليو الماضي مبلغ 100 مليار جنيه لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري، بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عاما،

وعرفت هذه المبادرة بمبادرة التمويل العقاري الجديدة، والتي أطلقت من قبل البنك المركزي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أكد على ضرورة إتاحة الفرصة للفئات محدودي ومتوسطي الدخل، للتقديم والحصول على سكن ملائم وبأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل تصل إلى الثلاثين عام.

وفي ذات السياق، أعلنت بنوك (القاهرة وفيصل الإسلامي والمصرف المتحد)، فتح الباب لتلقي الطلبات الخاصة بمبادرة الرئيس للتمويل العقاري بفائدة مدعمة 3% سنويا، فيما تستعد بنوك أخرى للانخراط في هذا العمل بعد انتهائها من الإجراءات الداخلية التي تأتي مواكبة للتعليمات الخاصة بالمبادرة الرئاسية.

وتتضمن مبادرات التمويل العقاري، مشاركة 22 بنكًا، هي: (المصرف المتحد، والتنمية الصناعية، وقطر الوطني الأهلي، البنك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والعقاري، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي)، وذلك لتمويل الشرائح والفئات المجتمعية التي أعلن عنها وهي شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل.