الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

نقلة نوعية.. ماذا تعرف عن مشروع المونوريل العاصمة الإدارية الجديدة؟ (صور)

الأحد 29/أغسطس/2021 - 07:53 ص
أصول مصر

 

نقلة نوعية هي، يُحدثها مشروع المونوريل الذي يعد من أهم مظاهر الدولة الجديدة التي أعلن الرئيس السيسي عنها، ففي العاصمة الإدارية الجديد يأتي هذا المشروع، ليؤكد على النقلة الضخمة والنوعية في المشروعات التي يتم إنشائها بتقنيتها الحديثة، المواكبة لهذا العصر.

 

ومشروع المونوريل "العاصمة الإدارية الجديدة"، وسيلة نقل حضارية عصرية وآمنة، مواكبة للتطورات الكبيرة والضخمة التي نعيشها، لا سيما المواكبة للمظاهر الحديثة، بالإضافة إلى توفر نوعية التكاملية والسرعة كذلك بين مدن ومناطق الجمهورية.

 

مشروع ضخم يربط القاهرة الكبرى بالمدن الجديدة

ويعمل هذا المشروع الضخم، على ربط القاهرة الكبرى بالمدن الجديدة التي يتم العمل عليها والتوسع فيها حاليا، حيث سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً "القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية"،  فيما سيسهم المشروع بكامله في التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة، وذلك ضمن رؤية مصر 2030 التي تهتم اهتماما كبيرا بمنظومة النقل.

 

ليس هذا فحسب، بل سيعمل على تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، في مشهد رائع يؤكد على أهمية توافر عامل السرعة والإتقان كذلك، وتنفيذ ما يريده المواطنون لتسهيل حركتهم بين محافظات القاهرة الكبرى إلى هذا المدن الجديدة، حيث يتكامل مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

يمثل مشروع المونوريل نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي، لا سيما أنه لأول مرة يدخل مثل هذا المشروع مصر في نقلة نوعية كبيرة، حيث يتميز بسرعته وعصريته ودرجة الأمان العالية كذلك، فضلا عن صداقته للبيئة، بتوفر استهلاك الوقود، وخفض معدلات التلوث البيئي، مما يساهم بدرجة عالية كذلك، في تخفيف الاختناقات المرورية.

 

وسينفذ هذا المشروع على مرحلتين، المرحلة الأولى تمتد بطول حوالى 45 كم، من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة  مسجد المشير، أما الثانية فتمتد بطول حوالي  11.5كم، وستكون من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد، فيما ينفذ المشروع بكامله يقوم على تنفيذه تحالف يضم 3 شركات وهي الستوم وأوراسكوم والمقاولون العرب، بعدد 34 محطة بطول 98.5 كم.

 

يشار إلى أن وزارة النقل، كانت قد أعلنت خلال الأسبوع الماضي، عن وصول أولى القطارات التى ستعمل بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بهدف اختبارها، استعدادا لتشغيل المرحلة الأولى من هذا المشروع، التى تمتد من العاصمة الإدارية حتى مسجد المشير بطول 45 كيلو خلال مايو 2022.