السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تعاون بين "رجال الأعمال"  و"هندسة عين شمس" لتدريب الطلاب في مجالات قطاع التشييد والبناء 

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 11:35 ص
أصول مصر

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين، توقيع عددا من بروتوكولات التعاون المشتركة في مجالات التدريب بين كلية الهندسة بجامعة عين شمس وشركات أعضاء لجنة التشييد بالجمعية بهدف توفير فرص تدريب عملي للطلاب في مجالات الاستشارات الهندسية وقطاع التطوير العقاري والمقاولات.

وحضر توقيع بروتوكولات التعاون المشتركة كل من المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين  ورئيس لجنة التشييد بها، والدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، بحضور الاستاذ محمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين ورؤساء وممثلي الشركات الراغبة في تدريب طلاب كلية الهندسة والتي قامت بتوقيع بروتوكولات التعاون المشتركة .

ووقعت على بروتوكولات التعاون كل من شركة صبور للاستشارات الهندسية، برئاسة المهندس عمر صبور ،الأهلي صبور للتنمية العقارية برئاسة المهندس احمد صبور وشركة ببتا ايجيبت للتنمية العمرانية  برئاسة  المهندس علاء فكري وشركة أدفا للتطوير العقاري برئاسة المهندس احمد الشناوي وشركة الدقة للاستشارات الهندسية وأكاديمية PCE  برئاسة الدكتور وليد السويدة، وشركة إدارة الأنظمة الهندسية EMS برئاسة المهندس احمد الزيات، وفيرست جروب للتطوير العقاري برئاسة المهندس بشير مصطفى.

فوزي: البروتوكولات تتيح فرص للتدريب والتوظيف في شركات الاستشارات الهندسية والمقاولات والتطوير العقارى

وأوضح المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس لجنة التشييد والبناء، أن البروتوكولات، تتيح لعدد من الطلاب على التدريب العملي داخل شركات أعضاء لجنة التشييد لمدة ثلاثة أسابيع (١٥ يوم عمل)، ما يوفر فرص للطلاب في التدريب والتوظيف بمكاتب وشركات الاستشارات الهندسية والتشييد والمقاولات والتطوير العقاري.

وأكد فوزي، أن الجمعية تستهدف توقيع العديد من اتفاقيات التعاون مع الكليات العملية بالجامعة لتوفير التدريب لجميع التخصصات وليس في الهندسة فقط، مثل الزراعة، وفي قطاعات متنوعة.

عميد كلية هندسة عين شمس: التدريب عملي داخل الشركات وإلزامي في تقييم الطلاب

وقال الدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، أن التعاون مع جمعية رجال الأعمال يهدف لربط التعليم بسوق العمل، من خلال توفير برامج التدريب العملي والبيئة التعلمية الملائمة لتحفيز الطلاب نحو الإبتكار والإبداع وهو ما تحرص عليها الكلية من بداية التحاق الطلاب بها بجانب الاشتراك في المسابقات الدولية حيث فازت فيها فرق الكلية على أعلي التصنيفات ومنها المركز الأول معماري والتصنيف الخامس عالميًا في مسابقة تصميم الزلازل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح الحسيني، أن التدريب العملي سيتم داخل شركات أعضاء جمعية رجال الأعمال، بجانب إلزامي في تقييم الطلاب باعتباره من أهم بنود التعاون المشترك التي تثقل الطلاب والخريجين بالقدرات والخبرات وتكسبهم المهارات اللازمة التي تؤهلهم لإيجاد فرص العمل بما يعود بالنفع على الطالب والمكان الذي سيحصل فيه على فرصة للتدريب أو العمل.

اقرأ ايضا:

التنفيذ الذاتي وضياع الرؤية لأنشطة التطوير   وقال المهندس عمر صبور عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال، نفخر بالشراكة مع هندسة عين شمس، والتي تعد واحدة من أهم مشروعات التعاون بين أكاديمية صبور ومكتب المهندس الاستشاري الراحل حسين صبور رحمه الله وكليات الهندسة العريقة ومنها ايضا بروتوكول كلية الهندسة بجامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والاداب والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والتي تأتي كجزء من المسؤولية المجتمعية في تنفيذ برامج تدريب وتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل من خلال إشراكهم في تنفيذ المشروعات بما يسهم في اكسابهم المهارات والخبرات العلمية بجانب توفير فرص العمل داخل الشركة.

وأكد المهندس أحمد الشناوي، عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الشراكة بين ادفا للتطوير العقاري وهندسة عين شمس تأتي تأكيدا على الدور الهام لرجال الأعمال في دعم التعليم وبرامج التدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل، لافتاً إلي أهمية الدمج بين العملية التعليمية وسوق العمل الفعلي بالعمل على تنمية مهارات الطلاب وإكسابهم الخبرات العملية من خلال إشراكهم في كافة مراحل تنفيذ المشروعات بداية من التخطيط والتصميمات ودراسات الجدوى صولاً إلى صناعة منتجات متميزة فى قطاعات التشييد والبناء .

 كما أشار الشناوي، الي أهمية مبادرات جمعية رجال الأعمال المصريين في اكتشاف العناصر الطموحة من الشباب وتوفير فرص العمل بعد التخرج لإعطاء الطلاب جرعه من الأمل في تحويل الأحلام الي واقع وأنه لا يوجد شئ مستحيل او صعب بالتعليم والتدريب والعمل.

وقال الدكتور وليد السويدة عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن التعاون مع كلية هندسة عين شمس، شئ مشرف لإنجاز وهدف آسمي، نفخر أن نشارك فيه مع هذا الصرح التعليمي العريق كمسؤولية مجتمعية اتجاه تدريب الطلاب وتأهيل الشباب والخريجين لسوق العمل سواء كأعضاء في جمعية رجال الأعمال المصريين أو على مستوي شركة الدقة للاستشارات الهندسية وأكاديمية PCE  لمهندسي الإنشاءات المحترفين المنبثقة من الشركة.

 وأوضح السويدة، أن أكاديمية PCE، تعمل على تقديم العديد من البرنامج التدريبية في مجالات الهندسة المختلفة بجانب نقل الخبرات ومتطلبات سوق العمل بما يسهل من ايجاد فرص العمل ودعم ربط التعليم بمتطلبات واحتياجات سوق العمل الفعلى.

وقال المهندس احمد الزيات عضو لجنة التشييد بالجمعية، ان الشراكة مع جامعة عين شمس، تهدف إلى دمج الشباب في كافة أطياف المجتمع، من خلال خلق بيئة تعليمة لرفع مستوي قدرات الشباب واعداد كوارد لديها من التعليم والمعرفة والمهارات ما يؤهلهما للالتحاق بسوق العمل.

واضاف الزيات، أن تطوير التعليم من أسمي أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، كما يحظى بأولوية لدى القيادة السياسية والقطاع الخاص المصري، موضحاً أنه تم توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين شركة ادارة الأنظمة الهندسية EMS وهندسة عين شمس، تحت رعاية جمعية رجال الأعمال المصريين بالتعاون مع شركة سيمنس لتدريب الطلاب في مجالات الذكاء الاصطناعي والتحكم في المباني والمدن الذكية.

وأوضح المهندس بشير مصطفى الرئيس التنفيذى لشركات فرست جروب أن البروتوكول يأتي في اطار الدور المجتمعي المطلوب من رجال الأعمال و حرصا على تدريب طلبة كليات الهندسة وامدادهم  بما يتناسب مع متطلبات السوق الحالي، مشيرا إلى أن شركة فرست جروب للتطوير العقارى والمقاولات قامت بتوقيع بروتوكول التعاون مع كلية الهندسة جامعة عين شمس تحت مظلة جمعية رجال الأعمال المصريين لتدريب عدد ٢٠ طالب من السنوات قرب النهائية، وذلك في مواقع الشركة للمشاركة في تنفيذ الأعمال الإنشائية التقليدية وأيضا الكثير من طرق الانشاء غير التقليدية كالبلاطات سابقة الشد . وانشاء المباني من أعلى لأسفل وامداد المتدربين بمعلومات عن طرق البيع والتسويق وخدمة العملاء والقطاع المالي بالشركة حرصا على أن يكون الخريج ملما بجميع خبرات واحتياجات سوق العمل .