الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

البورصة ترحب بمقترح وضع خطة لإدراج الشركات العائلية

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 01:08 م
البورصة
البورصة

رحب الدكتور محمد فريد صالح رئيس البورصة المصرية باقتراح لجنة البنوك والبورصات بجمعية رجال الأعمال المصريين بأن تعمل البورصة والجمعية ممثلة في لجنة البنوك والبورصات معاً لإدراج الشركات العائلية مؤكداً دعمه التام لهذا المقترح الهام.

 وقال فريد أن البورصة المصرية لم تتردد في اتخاذ ايه إصلاحات وإجراءات او حملات لزيادة الوعي بدور البورصة المصرية وأهميتها ومن ثم زيادة عدد المستثمرين وتعريف الشركات بالمزايا وفرص النمو والإجراءات سواء القيد بالسوق الرئيسي أو سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وعرض رئيس البورصة  خلال اجتماع مع لجنة البنوك والبورصات آخر تطورات سوق المال خلال 4 سنوات من حيث إجراءات زيادة عدد المستثمرين والشركات المقيدة واستحداث آلية جديدة للتداول.

كما استعرض فريد مراحل عملية التطوير الشامل لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة بداية من التقييم الحالي للسوق، ودراسة مقارنة التجارب العالمية، وعقد جلسات استماع مع جميع الأطراف ذات الصلة وعرض نتائج الدراسة ووضع خطة تنفيذية للتطوير.

وأكد صالح أن عدد الشركات المقيدة بسوق المال بلغت 238 شركة موزعة بين 212 شركة مقيدة بالسوق الرئيسي و26 شركة مقيدة بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، وبلغ رأس المال السوقي لهذه الشركات 731 مليار جنيه حتى نهاية شهر أغسطس الماضي.

من جانبه، أكد حسن حسين رئيس لجنة البنوك والبورصات بجمعية رجال الأعمال، أن اللجنة ستعمل على الاجتماع مع الشركات العائلية من الأعضاء بالجمعية وغيرهم من الشركات ، حيث أن هذه الشركات تواجه العديد من التحديات للإدراج بالبورصة من الناحية القانونية و الضريبية مثل عدم التزامها بحسابات منتظمة مدققة تتفق و المعايير المطلوبة وغيرها من المشاكل الهيكلية، بهدف اقتراح الحلول بغرض إدراجها بالبورصة و طرحها بالسوق الأولي.

 أوضح  ان الاتفاق مع البورصة بعد ذلك على خارطة طريق ستزيد من الطروحات الجديدة IPO  كما تؤدي الي زياده معدل التداول اليومي بالبورصة، وهذا يتفق مع سياسة الدولة والبنك المركزي المصري لتحقيق الشمول المالي.

ولفت إلي وجود عددا كبيرا من الشركات العائلية في مصر ما بين متوسطة الحجم والكبيرة والتي يمكن أن تثرى البورصة.