الخميس، 03 أكتوبر 2024 06:35 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مستشار الرئيس: تزايد عدوى كورونا بين الأطفال.. و"الرابعة" ليست خطرة

الأحد، 12 سبتمبر 2021 10:44 م
الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الموجة الرابعة لفيروس كورونا ليست أكثر شراسة من سابقيها كما يشاع، مؤكدا أن معظم الإصابات المسجلة بالموجة الرابعة حالتها ما بين بسيطة ومتوسطة، كما أن الأعراض لم تختلف عن الموجات السابقة.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار" اليوم الأحد، أن الملاحظ خلال الموجة الرابعة، هو زيادة تسجيل إصابات كورونا بين الأطفال، موضحًا أن انتشار الفيروس والمرض في شكل عائلي الآن يبرز احتمالية إصابة الأطفال.

وشدد على أن الموقف الوبائي لفيروس كورونا يُبنى على الحالات الموجودة وزيادتها، مع زيادة الحالات التي تدخل المستشفيات وغرف العناية المركزة، لافتا إلى أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا متوازن في مصر ويسير مع الموجات السابقة، وباتت الأجهزة الطبية أكثر هدوءًا بفعل الخبرات المتراكمة.

وذكر، أن إجراء التجارب الإكلينيكية بصورة سريعة للقاحات كورونا ودمج بعض المراحل مع بعضها في بداية الجائحة لم يثبت أمان لقاح كورونا للحوامل والمرضعات أو السن الأقل من 18 عامًا حتى الآن، في حين أفادت التجارب السريرية على 2500 سيدة حامل بأن اللقاحات تؤثر إيجابيًا على تلك الفئات، مضيفًا إنه من الممكن حصول السيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل على اللقاح.

وأكد أن الهيئات العلمية تراعي احتمالية حدوث أية آثار جانبية عند حصول الحوامل على لقاح كورونا، متابعًا: «أخبرنا أطباء أمراض النساء والتوليد بأن اللقاح آمن للسيدات الحوامل، وبما أنهم أكثر عرضة للمخاطر فهناك تفضيل لحصولهم على اللقاحات حماية لهم وحماية للأجنة».