السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

بتكلفة 15 مليون دولار.. هذه أكبر آلة لامتصاص الكربون في العالم

الإثنين 13/سبتمبر/2021 - 08:29 ص
أصول مصر

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن الآلة الجديدة التي ستساهم في الحد من التغيرات المناخية بإيسلندا، مشيرة إلى أنها تعد أكبر آلة لامتصاص الكربون في العالم.

 

هذه الأداة تبلغ تكلفتها 15 مليون دولار

وأوضحت أن هذه الأداة تبلغ تكلفتها 15 مليون دولار، والتي أنشأتها شركة "كلايم وورك"، ومقرها زيورخ في محطة Hellisheiði للطاقة في أيسلندا، لافتة إلى أنها تسمى "أوركا" وتلتقط ما يبلغ 4000 طن متري من ثاني أكسيد الكربون (CO2) سنويًا.

ويأتي هذا كجزء من الجهود المبذولة لتقليل مستويات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، أي ما يعادل الانبعاثات السنوية من حوالي 790 سيارة، مع الإشارة إلى أن هذا الإجمالي مجرد جزء قليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، والتي بلغت 34.7 مليار طن العام الماضي.

 

أجهزة تنقية الهواء المعدنية

وتتكون الأداة "أوركا" من مجموعة من أجهزة تنقية الهواء المعدنية التي تمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء المحيط، قبل استخراجه باستخدام مرشح كيميائي، ثم يتم تخزين ثاني أكسيد الكربون تحت الأرض، مما يقلل من كمية غازات الاحتباس الحراري التي تصل إلى الغلاف الجوي.

 

هل سننجح في التصدي للانبعاثات؟

ولفتت إلى أنه يمكن تخزين الغاز بشكل دائم في تكوينات جيولوجية عميقة، أو استخدامه في صناعة الوقود والمواد الكيميائية ومواد البناء وغيرها من المنتجات، فيما أوضح يان فورزباكر، الرئيس التنفيذي المشارك والمؤسس المشارك لشركة "كلايم وورك"، إن الأداة قدمت مخططًا قابلًا للتطوير ومرنًا وقابل للتكرار.

 

خطوات مهمة مع "أوركا"

وبيّن فورزباكر، إنه لا يزال تحقيق صافي انبعاثات صفرية عالميًا طريقًا طويلاً لنقطعه، ولكن مع الأداة أوركا، يعتقد أن "كلايم وورك" قد خطت خطوة مهمة أقرب لتحقيق هذا الهدف"