الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مصرف لبنان تسلم 1.139 مليار دولار قيمة حقوق السحب من النقد الدولي

الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 07:46 م
أصول مصر

تسلم مصرف لبنان المركزي، مليار و139.95 مليون دولار قيمة حقوق السحب الخاصة المحولة من صندوق النقد الدولي.

وأكدت وزارة المالية اللبنانية، أن مصرف لبنان المركزي أبلغ وزير المالية يوسف الخليل رسميا اليوم الجمعة، بأن مستحقات لبنان من حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي عن عامي 2021 و 2009 قد تم تحويلها إلى حساب وزارة المالية لدى المصرف بقيمة 1.139.951.437.098 دولار أمريكي.

اقرأ ايضا:

الليرة تتعافى.. انخفاض سعر صرف الدولار على المنصة الرسمية لمصرف لبنان  

أزمة وقود وكهرباء

وتشهد لبنان، أزمة وقود وكهرباء، بسبب نقص المواد البترولية في البلاد، خلال الايام القليلة الماضية.

جدير بالذكر أن لبنان تسلم باخر نفط من العراق، للمساعدة في حل مشكلة الوقود والكهرباء، التي تعيشها البلاد.

اقرأ ايضا:

"أزمة وقود".. اللبنانيون يأملون من حكومتهم الجديد انقاذ بلادهم من الشلل  

ميقاتي يشكر الحكومة العراقية

ومن جانبه، وجه رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الشكر إلى الحكومة العراقية على دعمها للبنان ووقوفها إلى جانبه في هذه الظروف الصعبة، خصوصا من خلال تنفيذ عقد استيراد النفط العراقي، للمشاركة في حل أزمة الكهرباء.

واطلع ميقاتي من وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض على إجراءات وصول باخرة النفط العراقية الأولى إلى محطة دير عمار لتوليد الكهرباء شمالي لبنان، مما يساعد في زيادة ساعات التغذية بالتيار.

اقرأ ايضا:

العراق يرسل باخرة نفط إلى لبنان للمساعدة في أزمة الوقود والكهرباء  

وأكد ميقاتي أن الحكومة ستبذل كل الجهود لتخفيف وطأة التقنين الكهربائي، وتحسين وضع التغذية، على أن تكون الخطوة الموازية العمل على حل جذري لأزمة الكهرباء عبر تنويع مصادر الطاقة وصولا لإعطاء الأولوية للغاز الطبيعي والطاقة المتجددة، واستكمال تنفيذ خطة قطاع الكهرباء والإصلاحات المتعلقة به مع تحديثها وإنشاء ما تحتاجه البلاد من معامل لتوليد الطاقة الكهربائية بمشاركة القطاع الخاص، وذلك بحسب ما جاء في البيان الوزاري للحكومة التي ستمثل الإثنين على أساسه لنيل ثقة المجلس النيابي.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أكد، خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره اللبناني نجيب ميقاتي، وقوف بلاده إلى جانب لبنان واستعدادها لدعمه بكل الوسائل مما يساعده على تجاوز المحنة الصعبة التي يمر بها.