قالت سي إن بي سي إن شركة إيفر جراند Evergrande ثاني أكبر شركة عقارية في الصين والأكثر مديونية عالميا على وشك ا

عقارات,عقارات الصين,شركات عقارات الصين,إيفر جراند,شركة إيفر جراند

الأربعاء 26 يناير 2022 - 14:14
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

سوق العقار بالصين معرض لخطر الانفجار.. ما القصة؟

قالت “سي إن بي سي”، إن شركة “إيفر جراند"، Evergrande، ثاني أكبر شركة عقارية في الصين والأكثر مديونية عالميا على وشك الانهيار بسبب أزمة في السيولة، بما ينذر بانفجار هائل.

 

أكبر مصدر قلق مالي في الصين

وبدت مجموعة إيفرجراند الصينية «China Evergrande» أكبر مصدر قلق مالي في الصين، حيث يمكن أن تسبب أزمة الشركة موجات من الصدمة عبر النظام المالي والاقتصاد الأوسع، مع وجود 300 مليار دولار من الالتزامات والروابط مع عدد لا يحصى من البنوك وهي مديونيات واجب سدادها.

 

وتشير سنداتها إلى احتمال تخلفها عن السداد، مع انهيار سعر سهمها فيما سعى الملياردير الصيني هوي كا يان، المالك لمجموعة إيفرجراند، إلى طمأنة المصرفيين بأن شركة العقارات سوف تنهى الأزمة. لكن المستثمرون ليسوا متأكدين من كيفية إمكانية القيام بذلك، حيث إنهم يتساءلون أيضًا عما إذا كانت الشركات الصينية الكبرى لا تزال تعتبر أكبر من أن تفشل من قبل الحكومة المركزية ، الأمر الذي يمنح الاستقرار، وماذا سيحدث إذا لم تكن كذلك.

 

وأطلقت مجموعة إيفرجراند الصينية، تحذيرات جديدة من مخاطر التخلف عن السداد، حيث تسعى جاهدة لجمع الأموال للدفع للمقرضين والموردين مع قلق المنظمين والأسواق المالية من أن أي أزمة يمكن أن تنتشر عبر النظام المصرفي الصيني وتؤدي إلى اضطرابات اجتماعية.

 

الجدير بالذكر أيضا أن السلطات الصينية أبلغت المقرضين الرئيسيين لمجموعة إيفرغراند China Evergrande، بأن لا يتوقعوا المدفوعات المستحقة الأسبوع المقبل على القروض المصرفية، مما جعل المطور الذي يعاني من ضائقة مالية يقترب خطوة من واحدة من أكبر عمليات إعادة هيكلة الديون في البلاد.

 

من جانبها قالت وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية للبنوك في اجتماع هذا الأسبوع، إن Evergrande لن تكون قادرة على سداد التزامات ديونها المستحقة في 20 سبتمبر، وفقاً لمصادر تحدثت لـ "بلومبرغ".

 

ولا تزال إيفرغراند تناقش إمكانية الحصول على تمديدات وتجديد بعض القروض، حيث قال أحد مصادر "بلومبرغ"، إن المطور سيفوت أيضاً دفعة أساسية لقرض واحد على الأقل الأسبوع المقبل، وفقاً لـ "العربية.نت".