الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

كورونا يكبد الفلبين خسائر بـ 789 مليار دولار خلال الـ 40 عاما المقبلة

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 07:26 ص
أصول مصر

كشف الوزير الفلبيني كارل كيندريك تشوا، وزير التخطيط الاجتماعي والاقتصادي، إنه يتوقع بلوغ الخسائر الاقتصادية في البلاد، الناجمة عن جائحة فيروس كورونا والإغلاق، في الأعوام الـ40 المقبلة، أكثر من 40 تريليون بيزو، ما يعادل (789 مليار دولار).

 

خسرت الفلبين في العام الأول 4.3 تريليون بيزو

وذكر أنه في العام الأول من الجائحة فقط، خسرت الفلبين 4.3 تريليون بيزو، بسبب خسائر في العائدات والإنتاجية والاستثمارات، مبينا أنه تشير تقديرات التكاليف الحالية والمستقبلية إلى أن هناك 41.4 تريليون بيزو، فيما يتعلق بصافي القيمة الحالية"، وذلك بحسب تقييمات صادرة عن الهيئة الوطنية للاقتصاد والتنمية، مع مساعدة شركاء في التنمية.

 

2.47 مليون حالة

وتوقع أن يتلاقى الاقتصاد مع مسار النمو السابق للجائحة، بحلول العام العاشر، بينما سنتعافى إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية عام 2022، أو أوائل عام 2023، قائلا: "سنستغرق عديدا من الأعوام الأخرى، قبل أن نتلاقى مع مسار النمو الأصلي لدينا، فيما ذكر أنه من المحتمل أن يكون الاستهلاك والاستثمارات أقل، في الأعوام العشرة المقبلة، بسبب تراجع الطلب في قطاعات، تتطلب تباعدا اجتماعيا مثل السياحة والمطاعم والنقل العام".

وبلغ إجمالي حصيلة الإصابات في الفلبين أكثر من 2.47 مليون حالة، حتى أمس، بينما بلغت حصيلة الوفيات 37.4 ألف حالة، فيما تم تطعيم أكثر من 19 مليون شخص، أو أكثر من 17 في المائة من السكان، بشكل كامل ضد فيروس كورونا.

 

معدل الفائدة عند 2 %

وأبقى البنك المركزي الفلبيني على معدل الفائدة عند 2 %، خلال الاجتماع السابع على التوالي، وذلك في ظل خروج الاقتصاد تدريجيا من إجراءات الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا، فيما أوضح أن أسعار المستهلكين سترتفع بصورة أسرع من المتوقع خلال الأعوام المقبلة.

وذكرت وكالة بلومبيرج للأنباء، أن البنك المركزي أبقى على معدل الفائدة عند 2 %، كما توقع عدد من محللي "بلومبيرج"، فيما قال محافظ البنك المركزي بنجامين ديوكنو "التوقعات بشأن التعافي ما زالت تتعلق بإجراءات منع حدوث تداعيات سلبية أعمق للاقتصاد الفلبيني".