السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الري يكشف تكلفة خطة إدارة المياه حتى 2050

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 12:13 م
أصول مصر

قال محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن التحول لنظم الري الحديث أحد محاور إستراتيجية تطوير الموارد المائية، مبينا أن الدولة نفذت ٩ محطات عملاقة لمواجهة التغيرات المناخية والسيول.

 

تكلفة خطة إدارة المياه حتى 2050 تبلغ 50 مليار دولار

وأوضح الوزير المصري خلال افتتاح محطة مياه بحر البقر في سيناء، أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن التكلفة الاستثمارية لخطة إدارة المياه حتى 2050 تبلغ 50 مليار دولار وستتعدى 100 مليار دولار مع معدلات التنفيذ الحالية للوفاء بالاحتياجات المائية.

 

تحسين نوعية المياه

وذكر عبدالعاطي أن الخطة تشمل تحسين نوعية المياه، بعد أن كانت مياه عادمة، وإعادة استخدامها، ومحطات معالجة الصرف الصحي وترشيد المياه من خلال المشروع القومي لتبطين الترع وتبطين المساقي ومشروع الري الحديث.

 

هذا فضلا عن تنمية الموارد المائية على السواحل الشمالية من خلال تحلية مياه البحر، قائلاً: "اللى اتعمل في تحلية المياه خلال السنوات الست الماضية 15 ضعف اللى كان بيتعمل في 2014.. ونحتاج حتى 2050 حوالي 7.5 مليار متر مكعب اغلبهم من التحلية".

 

تعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه

وكانت وزارة الري، أعلنت عن مواصلة العمل على تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع والمساقي، بالإضافة إلى مشروع التحول لنظم الري الحديث، فيما صرح وزير الري، أن الهدف من تنفيذ هذه المشروعات هو تعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه والحفاظ عليها.

وبيّن وزير الري أن المشروع القومي لتأهيل الترع يستهدف تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 20 ألف كيلومتر، وأنه تم حتى الآن تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 9109 كيلومترات، وأنه تم بالفعل الانتهاء من تأهيل 2636 كيلومترًا.

 

15 عقدًا لتأهيل المساقي

وطرح 15 عقدًا لتأهيل المساقي في محافظات (القليوبية - الدقهلية - المنوفية – الإسكندرية - الفيوم - أسيوط) بإجمالي 557 مسقى بأطوال 466 كيلومتر وتم التنفيذ في 22 كيلومتر وجاري التنفيذ في باقي الأطوال.

 

كما أنه تم تحقيق التحول لنظم الري الحديث في زمام 489 ألف فدان، ضمن خطة لتحديث نظم الري في نحو مليون فدان بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.