الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«أدنوك للحفر» في بورصة أبوظبي بأكبر إدراج على الإطلاق

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 01:57 ص
أصول مصر

شهد سوق أبوظبي للأوراق المالية، إدراج شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، كشركة مساهمة عامة، حيث بدأ التداول على أسهم أدنوك للحفر في سوق أبوظبي، تحت الرمز «ADNOCDRILL»، وISIN «AEA007301012»، بتمام الساعة 10 من صباح أمس، وخضع لشروط الإغلاق المعتادة.

 

عائدات تزيد على 4 مليارات درهم

وتأتي هذه الخطوة، في أعقاب عملية اكتتاب أولي على أسهم أدنوك للحفر، جمعت أدنوك من خلالها عائدات تزيد على 4 مليارات درهم، ما يجعل هذا الاكتتاب أكبر إدراج على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية حتى تاريخه، وأول إدراج في المقر الجديد لسوق أبوظبي للأوراق المالية، الذي تم افتتاحه مؤخراً.

 

تعزيز نمو وتوسع أسواق المال

وأعلنت الشركة أن هذا الإنجاز المهم، سيسهم في تعزيز نمو وتوسع أسواق المال المحلية في أبوظبي، كما يدعم تطور اقتصاد الإمارات، والقطاع الخاص، بما يتماشى مع مبادئ الخمسين لدولة الإمارات، التي ترسم مساراً واضحاً للنمو الاقتصادي المستدام، حيث شهد الاكتتاب العام على أسهم أدنوك للحفر، إقبالاً كبيراً من المستثمرين الأفراد والمؤسسات المؤهلة للاكتتاب.

وبلغ الطلب الإجمالي على أسهم الطرح العام، 127 مليار درهم، وتجاوزت تغطية الطرح 31 ضعف القيمة المستهدفة لجميع شرائح المستثمرين.

 

من بين أكبر 10 شركات في بورصة أبوظبي

كما يتوقع أن تكون أدنوك للحفر من بين أكبر 10 شركات في سوق أبوظبي للأوراق المالية، من حيث قيمتها السوقية، التي تبلغ 36.7 مليار درهم عند الإدراج، ما يسهم في دعم تنويع القطاعات في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتعزيز جاذبيته وقدرته على توفير المزيد من الخيارات والفرص الاستثمارية.

 

استراتيجية "أدنوك" لتعزيز القيمة

من جانبه قال سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك ومجموعة شركاتها، أن هذا يأتي تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بتحقيق أقصى قيمة من جميع أعمال أدنوك.

وبين أن إدراج «أدنوك للحفر»، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، يمثل إنجازاً جديداً، ضمن استراتيجية أدنوك لتعزيز القيمة، وليؤكد التزام أدنوك بمبادئ الخمسين التي وضعتها القيادة الرشيدة، لانطلاقة حقبة جديدة من النمو في دولة الإمارات، للخمسين عاماً القادمة.

 

جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وسيوفر هذا الإدراج، المزيد من الفرص للمستثمرين المحليين والدوليين، للاستفادة من مسار النمو الناجح لشركة «أدنوك للحفر»، التي تعد مُمكّناً رئيساً لتنفيذ خطط أدنوك للنمو الذكي، وتوسعة وتطوير أعمالها.

وأكد على ثقته بأن هذا الاكتتاب الناجح، سيدعم نمو وتوسع أسواق المال المحلية، كما سيسهم في تعزيز التنوع والنمو الاقتصادي في دولة الإمارات، من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.