الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

طارق شوقي: مشاكل عجز المعلمين وكثافات الفصول مزمنة منذ أكثر من 30 عاما

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 02:55 ص
أصول مصر

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن مشكلة عجز المعلمين ومشكلة كثافات الفصول من المشاكل المزمنة، لافتا أن المشكلة تاريخية تم توارثها منذ أكثر من 30 عاما.

وأضاف شوقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسؤوليتي" المذاع عبر فضائية صدى البلد، أنه مع بداية تطوير المنظومة التعليمية كان العجز في المعلمين موجودا وكذلك الكثافات بالفصول.

وأشار، إلى أن هناك زيادة تقدر بحوالي 700 ألف طفل سنويا وهذا العدد يحتاج إلى أماكن كثيرة وأعداد كبيرة من المعلمين، لافتا أن القدرة على البناء أقل مما يزيد.

وأفاد، أن عجز المعلمين يتخطى الـ 200 ألف بتخصصات مختلفة، منوها أن كل 30 ألف معلم بالحد الأدنى للأجور يتكلف مليار جنيه وبالتالي نحتاج إلى 7 أو 8 مليار لتقليل العجز في المعلمين.

وأوضح شوقي، أن في ظل توقف الجهاز الإداري للدولة عن التعينات وفي ظل عدم تحميل وزارة المالية بأعباء هذا الاحتياج وبالتالي الوزارة لم يكن لديها سوى حلين لتوفير المعلمين وسد العجز في ضوء القيود الموجودة إما أن يفتح المجال لعدد من المتطوعين الذين لديهم الخبرة في مجال التعليم للقيام بأعمال مساعدة للمعلم أو أن يتم تحديد مبلغ للمدرس الراغب في التدريس بقيمة 20 جنيه للحصة وبالتالي مع نهاية الشهر يتحصل المرس على الجد الأدني للأجور.

وأفاد وزير التربية والتعليم، أنه على الرغم من كل هذا الجدل المثار حول تحديد مبلغ 20 جنيه للحصة، إلا أن هناك مئات الألاف تقدموا بطلبات للوزارة راغبين في الدخول لهذه المنظومة لأن هناك الكثير من تلك الطلبات مؤهلين على التدريس بالمقابل المحدد.