الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

تعطل فيسبوك وواتسآب.. إسرائيل تعلن التأهب السيبراني ومسؤلة سابقة هددت الشركة

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 09:17 م
تعطل فيسبوك وواتسآب
تعطل فيسبوك وواتسآب

في نبأ عاجل بثته قناة "العربية" الإخبارية، منذ قليل، كشف خبراء تقنية إن عطل "فيسبوك" و"واتسآب"، جاء بعد اتهامات لمسؤولة سابقة بشركة فيسبوك فضحت فيها سياسة الموقع.

وبحسب "العربية"، فقد اتهمت فرانسيس هوجن المسؤولة السابقة في فيسبوك الموقع باختيار الربح على السلامة، مهددة بكشف تفاصيل خطيرة عن مدى سلامة وأمان المعلومات الخاصة برواد الموقع العالمي.

وكانت شركة فيسبوك، تواجه خلال الفترة الماضية أزمة كبيرة بعد انتشار تقارير أفادت بأنها كانت على علم بالآثار السلبية لبعض منتجاتها بما تضمن تضخيم الكراهية وانتشار المعلومات المضللة وزيادة الاستقطاب، كما انتشر أن تطبيق انستجرام، على وجه التحديد، يمكن أن يضر بالصحة النفسية للفتيات المراهقات.

وفي يونيو وأبريل من هذا العام، تعرضت منصات عملاق وسائل التواصل الاجتماعي لحدث مماثل وبشكل غير متوقع بسبب "مشكلة تكوين الشبكة".

تعطل فيسبوك وواتسآب

وأبلغ مستخدمو شركة فيسبوك حول العالم اليوم، أنهم غير قادرين على الوصول إلى مجموعة تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بما في ذلك الشبكة الرئيسية وتطبيق مشاركة الصور إنستجرام وخدمة المراسلة واتسآب.

وشمل التعطل الذي حدث اليوم الإثنين خدمات الشركة على مستوى العالم، إضافة إلى مواقع أمازون وجوجل، فيما أعلنت إسرائيل أنها تتواصل مع البنتاجون "وزارة الدفاع الأمريكية" والمخابرات في واشنطن، تحسبا لاحتمال وقوع هجوم سيبراني للاستيلاء على معلومات هامة تخص الأمن القومي لبعض الدول.

وأبلغ أكثر من 125 ألف مستخدم على فيسبوك عن مشكلات في الوصول إلى التطبيق في الساعة 11:54 صباحًا في نيويورك، وفقًا لموقع "داون تراكر"، فيما أبلغ ما لا يقل عن 98 ألف شخص عن مشاكل مع إنستغرام، وقال حوالي 35 ألف شخص إن واتساب يواجه مشكلات.

وتضم شبكة تطبيقات فيسبوك أكثر من 2.7 مليار مستخدم يوميًا في المتوسط.

وأشار موقع "داون تراكر" إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث (المملوكة جميعها لشركة فيسبوك) في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس ودبي.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن فيسبوك يستبعد الهجوم الإلكتروني وراء وقف خدماته مع واتساب وإنستجرام.

ولا تعد حالات الانقطاع أمرًا غير مألوف بالنسبة للتطبيقات، ولكن من النادر حدوث انقطاع في الكثير من التطبيقات المترابطة في أكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم في نفس الوقت.

وتحاول الشركة دمج البنية التحتية التقنية الأساسية لـ Facebook و WhatsApp و Instagram لعدة سنوات.

استبعاد الهجوم الإلكتروني على فيسبوك وواتسآب

وقال اثنان من أعضاء فريق الأمان في فيسبوك، اللذان تحدثت إليهم "نيويورك تايمز" شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مصرح لهما بالتحدث علنًا، إنه من غير المرجح أن يكون الهجوم الإلكتروني هو سبب المشكلة.

وذلك لأن التكنولوجيا التي تقف وراء التطبيقات كانت لا تزال مختلفة بما يكفي لدرجة أنه من غير المحتمل أن يؤثر اختراق واحد عليها جميعًا في وقت واحد.

وقالت شركة فيسبوك إنها "على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق فيسبوك"، وإنها تعمل على استعادة الخدمة.

وقالت مراسلة العربية إن خدمات جوجل وأمازون وتيك توك عادت في كندا، ولم تذكر الشركة سبب الانقطاع الذي بدأ في حوالي الساعة 11:45 بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

من الطبيعي أن تعاني مواقع الإنترنت والتطبيقات انقطاع الخدمة، على الرغم من ندرة حدوث الانقطاع على نطاق عالمي، وقد انضم تيك توك إلى مواقع التواصل التي تعطلت خدماتها.

وأبلغ مستخدمون عن عدم تمكنهم من الدخول على فيسبوك في كاليفورنيا ونيويورك وأوروبا.

فيسبوك تعلق

وقال متحدث باسم الشركة: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا.. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج".