الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أسعار العقارات في دبي تحقق أعلى زيادة سنوية منذ 2015

الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 05:04 ص
أصول مصر

في أعلى زيادة سنوية منذ فبراير 2015، ارتفع متوسط أسعار العقارات السكنية في دبي إلى 4.4 % في أغسطس الماضي، أو بالأحرى في 12 شهر أي عام كامل، بحسب سي.بي.آر.إي جروب للاستثمار في العقارات.

 

متاعب بالقطاع

وأوضحت أن هناك تراجعا مستمرا في الإيجارات، مما يشير إلى ضعف مستمر في القطاع الذي يواجه متاعب منذ وقت طويل، مبينة أن الإيجارات في دبي واصلت الاتجاه للانخفاض وتراجعت بمتوسط 2.7 % في أغسطس من العام الماضي.

 

التعافي يحتاج إلى وقت

كما أشارت وكالة "رويترز"، أن القطاع الفاخر في سوق العقارات بدبي شهد دفعة في مارس، بعد تراجع حاد نجم عن جائحة كورونا، لكن الطريق إلى تعافي القطاع لا يزال طويلا، وحتى قبل الجائحة، كان الاتجاه الاقتصادي طويل الأمد في الإمارات بطيئا منذ انهيار أسعار النفط في عامي 2015 و2014.

 

تجاوز الطلب

ولفتت إلى أن المعروض من المنازل والشقق الجديدة، تجاوز الطلب لسنوات في سوق معظم السكان فيها من الأجانب، الذين غادر عدد كبير منهم خلال الجائحة، فيما كشفت بيانات سي.بي.آر.إي، أن اتجاهات السوق تواصل الميل لصالح الفيلات عن الشقق، ولا تزال الأسعار أقل من ارتفاعاتها التاريخية.

 

أسعار الشقق ترتفع 2.5 %

وخلال الـ 12 شهر ارتفعت أسعار الشقق 2.5 %، فيما زادت أسعار الفيلات 17.9 %، بينما تراجع استئجار الشقق 5.2 % على أساس سنوي في أغسطس، فيما ارتفع متوسط إيجارات الفيلات 15.5 %، وهو أعلى معدل نمو مسجل للقطاع.

 

سوق المكاتب ترتفع 28.8 % في الإشغال

أما سوق المكاتب فقد شهدت زيادة في الإشغال، حيث ارتفعت 28.8 %، في الربع الثالث من العام الحالي من 77.1 % في الربع السابق، بينما تراجع متوسط الإيجارات في الفئات الممتازة والدرجات من الأولى حتى الثالثة بين 4.1 %، و6.5 % على أساس سنوي في الربع الثالث.

 

وافدين جدد

وبينت "سي.بي.آر.إي" أن الضغوط على الأسعار جاءت من وافدين جدد، مثل شركات تكنولوجيا دولية ومحلية، وشركات تكنولوجيا مالية وأخرى صينية، ويميل طلب هذه الشركات إلى المكاتب الممتازة ومكاتب الفئة الأولى.