الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شروط الطيران السعودي للسفر من وإلى المملكة.. وضوابط جديدة للعمرة

السبت 09/أكتوبر/2021 - 11:08 م
الخطوط الملكية السعودية
الخطوط الملكية السعودية

أقرت اليوم المملكة العربية السعودية، ضوابط جديدة لدخول المعتمرين والمصلين للحرم المكي، وهي الضوابط التي ستؤثر على تأشيرات الدخول ورحلات الطيران عبر الخطوط السعودية، في الفترة المقبلة، لقاصدي المدينة المنورة ومكة المكرمة.

شروط الطيران السعودي للسفر من وإلى المملكة

الخطوط السعودية أعلنت هي الأخرى عن ضوابط لإجراء رحلات المغادرة من وإلى المملكة، وتضمنت الآتي:

-استمرار تعليق سفر المواطنين السعوديين إلى الدول التالية (ليبيا، سوريا، لبنان، اليمن، إيران، تركيا، أرمينيا، أثيوبيا، الصومال، جمهورية الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، فنزويلا، بيلاروسيا، الهند، فيتنام، إندونيسيا)، وأي دولة أخرى لم يتم بعد السيطرة على جائحة كوفيد – 19 بها.

-يُسمح بنقل المواطنين السعوديين على الرحلات الدولية إلى الدول المسموح السفر لها بشرط أخذ الجرعات الكاملة من اللقاحات المعتمدة في المملكة، ويستثنى من ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن (12) عاما، والأفراد الذين تعافوا من فيروس كورونا منذ مدة لا تتجاوز (6) أشهر.

-لا يسمح للضيوف العابرين (الترانزيت) القادمين من الدول المعلق القدوم منها بالعبور عبر مطارات المملكة.

-يسمح بدخول غير السعوديين الحاصلين على تأشيرات سياحية إلى المملكة خلال جائحة فيروس كورونا في حال استكمالهم تلقي إحدى اللقاحات المعتمدة بالمملكة، وبجرعتين كاملتين، مع تقديم شهادة فحص PCR بنتيجة سلبية تم إصدارها من مختبر موثوق خارج المملكة لا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة، ولن يسمح للضيوف الذين لا يحملون شهادة فحص سلبية من صعود الطائرة.

اللقاحات المعتمدة لدى السعودية

-يتطلب من جميع المسافرين القادمين إبراز شهادة تثبت تلقيهم لقاح فيروس كورونا (كوفيد- 19) بأحد اللقاحات التالية:

- جرعتين من لقاح فايزر-بايونتك

- جرعتين من لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا

- جرعتين من لقاح موديرنا

- جرعة واحدة من لقاح جونسون

-يمكن قبول الضيوف المسافرين ممن أكملوا تلقي جرعتين من اللقاحات التالية:

• ساينوفارم

• ساينوفاك

وبشرط أن يكون الضيف المسافر قد تلقى جرعة إضافية من أحد اللقاحات المعتمدة بالمملكة والموضحة أعلاه، وذلك للتأشيرات دون العمرة.

 

كانت أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم، عن أنه انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على صحة المعتمرين والمصلين والزوَّار في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، ووفقًا لتعليمات وزارة الصحة بشأن تنفيذ البروتوكولات الوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا، فقد صدرت تعليمات جديدة بشأن الراغبين في دخول الحرمين الشريفين لأسباب العمرة والصلاة.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه تقرر بدءًا من الساعة السادسة من صباح يوم الأحد 4 ربيع الأول 1443 هجرية الموافق 10 أكتوبر 2021 ميلادية؛ ما يلي:

شروط الطيران السعودي للسفر من وإلى المملكة

أولًا: اقتصار إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة لمسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، للأشخاص المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المعتمد في المملكة، والحالات المستثناة من أخذ اللقاح بحسب ما يظهره تطبيق "توكلنا".

ثانيًا: ضيوف الرحمن الذين أتموا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة وإصداره دون استكمال جرعتيْ التحصين، يجب على حاملي تلك التصاريح المسارعة إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنبًا لإلغائه.

علمًا بأن المواعيد متاحة لأخذ جرعات اللقاح واستكمالها في مراكز اللقاح في جميع أنحاء المملكة.

وأوضحت الوزارة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالوباء، تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة (وقاية)، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.