الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

باسم «سباير كابيتال».. «بايونيرز القابضة» تعود للتداول في البورصة مجدداً

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 03:26 ص
أصول مصر

تحت اسم جديد يُدعى “سباير كابيتال”، كشفت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، عن عودتها للتداول في البورصة المصرية، وذلك اعتبارًا من جلسة الاثنين.

 

وقف التداول

وكانت توقفت عملية التداول على أسهم الشركة الثلاثاء الماضي، 5 أكتوبر، واستمر ذلك إلى جلسة الأحد، بعد مطالب بايونيرز القابضة، إدارة البورصة في وقت سابق، بوقف التداول على أسهمها، لمدة 3 جلسات.

 

تغيير شامل

وقامت الشركة باتخاذ هذه الخطوة وذلك في إطار عملية نقل الأسهم وتغيير الأسماء اللازمة، للانقسام إلى ثلاث كيانات، فيما يعود التداول على أسهم الشركة اليوم الاثنين، بعد اتخاذ خطوات غيرت كثيرا عما كانت عليه الشركة قبل ذلك.

 

كيانات جديدة

وفي 15 سبتمبر الماضي أعلنت الشركة عن إيداع طلب تسجيل الانقسام لدى هيئة الرقابة المالية، تمهيدا لقيد الكيانين الجديدين في البورصة المصرية، حيث أوضحت حينها أن في إفصاح للبورصة إن طلبها للرقابة، تضمن نقل ملكية الاستثمارات الواردة بمشروع التقسيم، إلى الشركتين الجديدتين وهما: بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية، وجدوى للتنمية الصناعية.

 

بايونيرز بروبرتيز للتنمية

ويبدأ التداول في البورصة على شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية، برأسمال مصدر 4.7 مليار جنيه موزع على 1.05 مليار سهم تقريبًا، وبقيمة اسمية قدرها 4.5 جنيه للسهم، بينما يبلغ رأس المال المرخص به 23 مليار جنيه.

 

جدوى للتنمية الصناعية

وبخصوص شركة جدوى للتنمية الصناعية سيجري أيضا التداول عليها، برأسمال مصدر 2 مليار جنيه، موزع على 1.05 مليار سهم تقريبا، بقيمة اسمية قدرها 1.9 جنيه للسهم، بينما يبلغ رأس المال المرخص به 10 مليارات جنيه.

 

3 كيانات كبرى

وطبقا للمخطط التفصيلي، تشير عملية الانقسام إلى إعادة توزيع شركات بايونيرز على 3 كيانات كبرى، أحدها تختص بقطاع الخدمات المالية، والثانية تختص الأخيرة بالنشاط الصناعي، فيما تختص الثالثة بالقطاع العقاري والمقاولات.

 

8 شركات في الخدمات المالية غير المصرفية

وستحتفظ بايونيرز بمساهمتها في 8 شركات متخصصة في الخدمات المالية غير المصرفية، وتضم: بايونيرز لتداول الأوراق المالية، بريزما للوساطة في الأوراق المالية، المستشار الدولي لضمان الاكتتاب في الأوراق المالية، هذا بالإضافة إلى رؤية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أموال للاستثمارات المالية، بايونيرز العالمية القابضة (البحرين)، بايونيرز لصناديق الاستثمار (صندوق رائد)، بجانب المصرية للصرافة والأعمال المالية.

 

 

10 شركات في المقاولات والعقارات

وستضم “بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية”، تحت مظلتها 10 شركات متخصصة في المقاولات والعقارات، بينها القاهرة للإسكان والتعمير، والمتحدة للإسكان والتعمير، بالإضافة إلى الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، تلال الساحل الشمالي للمنتجعات السياحية والاستثمار العقاري، والصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، وشركة وادى للاستشارات.

هذا بجانب، الصفوة للاستشارات والتنمية وتلال البحر الأحمر للاستثمار العقاري والمنتجعات السياحية، بلو للتطوير العقاري، بجانب شركة رؤية القابضة للاستثمارات.

 

8 شركات في النشاط الصناعي

وبخصوص شركة “جدوى للتنمية الصناعية”، ستضم هي الأخرى 8 شركات تختص بالنشاط الصناعي، بينها الشركة العربية لمنتجات الألبان المعروفة باسم آراب ديرى، بجانب شركات، يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليف والورق (يونيباك)، بايونيرز كابيتال للاستشارات المالية، سمو للاستشارات، بالإضافة إلى شركات الكابلات الكهربائية المصرية، الجيزة باور للصناعة، النور للأدوية، الحصن للاستشارات.

 

أهداف من وراء عملية الهيكلة

وتعليقا على التغييرات، أكدت "بايونيرز" أن ما حدث لن يؤثر على أي تعاقدات أو التزامات مالية سابقة، جرى الاتفاق عليها قبل عملية الهيكلة والانقسام، متوقعة إنعاش التداول على الأسهم عبر جذب شرائح جديدة من المستثمرين، من ذوي الاهتمامات الاستثمارية المتنوعة، فضلا عن وضوح وكفاءة هيكل الملكية بوجود قوائم مالية مستقلة لكل شركة، بما يعكس أداء كل قطاع على حدة.

وأوضحت أن من ضمن أهدافها، هو إتاحة فرص جديدة لنمو الشركات، على أساس الانقسام الجديد للشركات، بالمشاركة في استثمارات جديدة تتلاءم مع كل قطاع مع التركيز على الاختصاص.