الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار النفط ترتفع اليوم لأكثر من 2% وسط أزمة عالمية

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 08:16 م
خام برنت
خام برنت

شهدت أسعار النفط العالمية، ارتفاعا، اليوم الاثنين، لأكثر من 2 % لتواصل مكاسبها في ظل أزمة طاقة تعصف باقتصادات عالمية وسط انتعاش في النشاط الاقتصادي وقيود على الإمدادات من كبار المنتجين.

وارتفع سعر خام برنت 2.17 دولار، بما يعادل 2.6 %، ليستقر عند 84.56 دولارا للبرميل، وهو السعر الأعلى منذ أكتوبر 2018.

أما خام النفط الأمريكي، فقد ارتفع 2.67 دولار أو 3.4 %، ليصل إلى 82.02 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ أواخر العام 2014.

وفي تصريحات لوكالة "رويترز"، قال المحلل كارستن فريتش: "ستواصل أسعار النفط الارتفاع على الأرجح في الأجل القصير".

وتابع: "ترتفع الأسعار مع خروج المزيد من السكان الذين تلقوا التطعيمات من إجراءات الإغلاق، مما يدعم النشاط الاقتصادي، إذ ارتفع برنت لخمسة أسابيع وزاد الخام الأميركي لسبعة أسابيع".

وكذا ارتفعت أسعار الفحم والغاز والكهرباء إلى مستويات غير مسبوقة في الأسابيع القليلة الماضية مدفوعة بنقص واسع النطاق للطاقة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، مما جعل النفط أكثر جاذبية كوقود لتوليد الطاقة.

وشهدت اليوم، بعض الولايات في الهند انقطاعا للكهرباء بسبب نقص الفحم، في حين أمرت الحكومة الصينية شركات التعدين بتعزيز إنتاج الفحم مع ارتفاع أسعار الطاقة.

وقررت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها، في إطار ما يعرف بمجموعة "أوبك+"، الأسبوع الماضي الإبقاء على زيادة معتدلة وتدريجية في الإنتاج.

وقال محلل النفط لدى بي.في.إم أويل أسوسييتس تاماس فارجا "سيقدم استنزاف المخزونات وانضباط أوبك وأزمة الطاقة المستمرة دعما قويا للأسعار في الشهور الثلاثة المقبلة.