أعلنت اليوم الاثنين شركة أسترازينيكا البريطانية عن نجاح مزيج من الأجسام المضادة لكوفيد-19 في دواء ابتكرته الشر

كوفيد,لقاح كورونا,استرازينيكا,كورونا,الصحة

الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 00:19
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

أسترازينيكا تعلن اكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت اليوم الاثنين، شركة أسترازينيكا البريطانية، عن نجاح مزيج من الأجسام المضادة لكوفيد-19 في دواء ابتكرته الشركة، في تخفيف أثار المرض بعد ان حقق نتائج إيجابية في المرحلة الثالثة من تجربته.

وقالت الشركة، أن تجربة عقار "أزد 7442" أسفرت عن "تخفيف مُرضٍ إحصائيا"، للعوارض في “حالات تشهد أشكالا حادة من كوفيد-19” أو الوفاة منه، مقارنة بـ"العلاج بالدواء الوهمي عند المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى وذات الأعراض الخفيفة".

وحقق العلاج الدوائي نجاحا لدى 90% من 903 مشاركين في تجربته من فئات المرضى الذين اعتبروا في عداد المعرضين لتطوير أشكال حادة من الإصابة، وتلقى المشاركون في الاختبار علاجا في الأيام الخمسة الأولى بعد ظهور عوارض المرض عليهم.

وبيّنت التحاليل الأولية للنتائج أن عقار “أزد 7442 خفّف من خطر الإصابة بالأشكال الحادة أو المميتة لكوفيد-19 في 67% من الحالات مقارنة بالعلاج بالدواء الوهمي”، وفق البيان.

ومن حانبه، أكد أستاذ طب العناية الفائقة في كلية لندن الجامعية، هيو مونتجومري، وهو أحد المشرفين على الاختبار: “مع استمرار الإصابات الخطيرة بكوفيد-19 في العالم، هناك حاجة ماسة لعلاجات جديدة مثل أزد 7442 تستخدم لحماية الفئات الأكثر ضعفا”، حسبما ذكرت “فرانس برس”.

وستعلن أسترازينيكا البيانات إلى السلطات الصحية بعد أن قدمت طلبا للحصول على تصريح لاستخدام الدواء في علاج كوفيد-19 لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي سبق واعتمدت لقاحها.

وكانت المجموعة السويدية البريطانية أعلنت في مارس عن اتفاق مع الولايات المتحدة لتزويد البلد هذا العام بنحو 700 ألف جرعة من هذا العلاج بالأجسام المضادة بقيمة إجمالية تساوي 726 مليون دولار.