كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية عن إنشاء مشروع جديد بمصفاة تكرير أسيوط موضحة أنه يأتي بالتعاون بين شركتي إ

سولار,جاز,مواد بترولية,صعيد مصر,أًصول مصر,مصر,بنزين,وزارة البترول,مشروعات البترول,البترول,مشروعات أسيوط

الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 00:26
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

بالتفاصيل.. وزارة البترول تعلن مشروعاً جديداً بالتعاون مع 3 شركات

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن إنشاء مشروع جديد بمصفاة تكرير أسيوط، موضحة أنه يأتي بالتعاون بين شركتي إنبي وبتروجيت، وشركة أسيوط لتكرير البترول، وذلك بتكلفة 6 مليارات جنيه.

 

تفاصيل المشروع

وأكدت وزارة البترول أن هذا المشروع سيعمل على استدامة تشغيل المشروعات الحالية والمستقبلية، لافتة إلى أنه يأتي ذلك في إطار التوسعات المستمرة بالمصفاة، التي تعتبر الركيزة الأساسية في تأمين إمدادات المنتجات البترولية لمناطق الصعيد.

 

خطة تطوير وتحديث

من جانبه أوضح وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أن مصافي التكرير، تشهد خطة تطوير وتحديث شاملة، هذا بالإضافة إلى العمل كذلك على مشروعات توسعية، وذلك ضمن استراتيجية تنفذها الوزارة.

 

مشروعات كبيرة بأسيوط

وذكر "الملا"، أن منطقة أسيوط تشهد حاليا مشروعات كبيرة في إقامة منظومة متطورة لتكرير البترول، مشيرا إلى أن هناك مشروعات متتالية للتوسع في تكرير البترول، وإنتاج المواد البترولية عالية القيمة، تم العمل عليها في غضون فترة زمنية قليلة.

 

توفير بين 60 إلى 65%

ويوفر مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول، بين 60 إلى 65% من الاحتياجات البترولية للصعيد وجنوب الوادي، فيما تبلغ استثمارات المشروع 450 مليون دولار.

 

إنتاج 800 ألف طن سنوياً

كما يهدف المجمع إلى إنتاج 800 ألف طن سنوياً من مواد البنزين، بجانب زيادة إنتاج البوتاجاز، وذلك بهدف المساهمة في سد احتياجات محافظات الوجه القبلي من المواد البترولية.

 

2.9 مليار دولار بـ "التكسير الهيدروجيني"

أما بالنسبة لاستثمارات مشروع "التكسير الهيدروجيني"، مجمع إنتاج السولار، فتبلغ نحو 2.9 مليار دولار، ويتبع شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك”، فيما يعتبرأكبر مشروع يتم تنفيذه في الصعيد.

 

تغطية احتياجات الصعيد

وسيعمل هذا المشروع العملاق على تغطية احتياجات الصعيد من المواد البترولية، وهو ما يقلص حجم الاستيراد وتجنب مخاطر السلامة والبيئة المصاحبة لنقل المواد البترولية للصعيد.

 

الطاقات الإنتاجية

وتبلع الطاقات الإنتاجية، من السولار 2.8 مليون طن سنوياً، بينما  “النافتا” المستخدمة في إنتاج البنزين، تبلغ 400 ألف طن، فيما يأتي البوتاجاز بـ 100 ألف طن، والكبريت بـ 66 ألف طن سنوياً، والفحم بـ 300 ألف طن.