الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

محافظ الفيوم: مخطط لتطوير السواقي التاريخية والمنطقة بالكامل (بالفيديو)

الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 11:09 م
أصول مصر

قال الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، إن السواقي الموجودة بالفيوم ستظل رمز تاريخي وتراثي للمحافظة، لافتا أنه منذ أن تولى مهام منصبة كمحافظ طالب بزيارة السواقي في أول أيام عمله ووجد أنها مطموسة بسبب ما حولة من بنايات.

وأضاف الأنصاري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد على خير ببرنامج "المصري أفندي" المذاع عبر فضائية "المحور، أنه طالب تاريخ المكان منذ أخر 10 سنوات ووجد أن هناك تطوير تم أخر 6 سنوات تقريبا ولكن لم يصل للمستهدف منه.

وأشار، إلى أنه وجد أنه تم تأجير المناطق المفتوحة به لأحد المستثمرين بالمحافظة وتم اغلاق الأماكن المفتوحة وجعلها برسوم، وبالتالي كان لا يصح أن يستمر هذا الأمر في تلك المنطقة "السواقي" وخاصة أنها من المناطق التاريخية.

وأفاد الأنصاري، أنه طالب على الفور الإستعانة بأد المكاتب الاستشارية الهندسية ليتم رفع الميدان وعمل دراسة لتطويره تاريخيا بما يتماشى مع الفترات السابقة وفي النهاية تم دراسة أحد المقترحات من خلال المكتب الاستشاري وتم التوصل إلى ضرورة تطوير السواقي بما لا يضر الملمح التاريخي له.

وأوضح، أنه لن يتم تدمير السواقي كما يشاع ولكن يبتم تغيير السواقي الخشبية لأن كل منتج خشبي مع المياه يتأكل وبالتالي فأمر طبيعي أن يتم التغيير دون المساس بجسم السواقي، لافتا أن المنطقة بالكامل سيتم تطويرها وفقا لخطة تطوير موضوعة منذ 6 شهور.

وأضاف محافظ الفيوم، أن أعمال التطوير تستهدف أن يصمد هذا المكان لفترة طويلة لأكثر من 50 عاما ولا يعاد تطويره مرة أخرى، منوها أنه جاري الانتهاء من الأعمال بنهاية شهر نوفمبر ولكن يتبقى أجزاء أخرى من التطوير سيتم الانتهاء منها تباعا.