الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شرطة «إكسبو دبي».. حضور غير عادي باستراتيجية متطورة (تقرير)

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 09:24 ص
أصول مصر

تتواصل انبهارات معرض "اكسبو دبي 2021"، فبجانب الحضور الطاغي الكبير لدول العالم، تأتي استراتيجيات إمارة دبي أيضا لتبرهن على أهمية التخلي عن الأمور التقليدية والروتين الباهت، وهو ما نفذته شرطة دبي حرفيا في تواجدها وحضورها بالمعرض الذي سيظل منعقدا بفعالياته 6 أشهر.

 

استراتيجية للظهور

وتظهر "شرطة دبي" في معرض "إكسبو"، في تأنق خاص، إذ أنها لا تظهر بالملابس المعتادة المعروفة، لتملأ المكان بها، ولكنها حضرت بحرفية عالية، لفتت الأنظار في معرض «إكسبو 2020 دبي»، لا سيما أن استراتيجية حضور الشرطة تلك، أخفت معها المظهر العسكري كلياً.

 

سرعة التعامل

المناوب العام لشرطة دبي في معرض «إكسبو»، علّق على هذا الحضور المختلف لهم في المعرض، كاشفا أيضا مدى السرعة والتعامل مع أية بلاغات تطرأ أو تظهر خلال الفعاليات، موضحا أن الاستجابة لأي طلب أو بلاغ أو شكوى يستغرق دقيقة واحدة فقط.

وذكر اللواء أحمد ثاني بن غليطة، أنهم موجودون في كل مكان بالمعرض، لكن بطرق مختلفة كلياً، وليس اتباع الانتشار التقليدي للشرطة في الفعاليات والمناسبات المعروفة.

 

دون تدخل بشري

أما عن التقنيات الشرطية المستخدمة، فهي تقنيات تدار دون تدخل بشري، تضمنت أحدث التقنيات لتأمين المعرض، من كاميرات متطورة، بجانب أجهزة المسح.

 

5 مراكز ونقاط

كما يضاف إليهم 5 نقاط لمراكز الشرطة الذكية، من خلال الحرص على التواجد بالمظهر المدني، متضمنا ذلك رجال الشرطة أو الأمن الخاص، فضلا عن عناصر الخدمة الوطنية والمتطوعين، وهو ما يؤدي بالطبع إلى تشكيل منظومة قوية أمنية.

 

أكثر من 8 آلاف زائر

وفي أسبوع واحد استقبل مركز الشرطة ذو التقنيات المتطورة، أكثر من 8 آلاف زائر في 5 نقاط فقط، وذلك للتعرف على آلية عمل هذه المراكز المختلفة تماما، فضلا عن اكتشاف خدمات شرطة دبي المتطورة المصاحبة للتقنيات الذكية.

 

استراتيجية متطورة

وبيّن مسؤول الشرطة في المعرض، أنه ساد اعتقاد خلال الأيام الأولي لمعرض "إكسبو"، عدم وجود أي نوع من أنواع الممارسات الشرطية، وهو ما كان مطلوبا بالفعل، إذ أن ذلك يؤكد نجاح استراتيجية عدم إشعار الناس بأن هناك أفراد أمن يقفون بجوارهم ويراقبونهم، ومما يدل كذلك على تطبيق الاستراتيجية الأمنية الأكثر تطوراً بنجاح، التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

دون بلاغات

وعن إحصائية تسجيل البلاغات، أوضح أنه لم يسجل بلاغ واحد أو شكوى خلال افتتاح المعرض، رغم الأعداد الكبيرة التي تحضر، وهو عكس المعتاد، فيما يتواجد المئات من الجنود المجهولين الذين لا يظهرون، حيث يعملون على توفير الراحة والأمان لجميع زوار المعرض.