الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية: 60% ارتفاعا في الاستثمار الأجنبي المباشر

الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 11:07 م
خالد الفالح
خالد الفالح

كشف خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء ، عن أن الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة قفز العام الحالي بنسبة 60%، دون احتساب صفقة خطوط أنابيب نفط أرامكو الضخمة.

وأضاف الفالح، -نقلا عن قناة العربية-، على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، بحضور دولي رفيع المستوى: إن الاستثمار الأجنبي المباشر رائع هذا العام، وشهدنا قفزة كبيرة.

يذكر أن أرامكو كانت اتفقت في وقت سابق من السنة على بيع حصة تبلغ 49% في خطوط أنابيبها في صفقة قيمتها 12.4 مليار دولار.

كما أعلنت السعودية اليوم الأربعاء منح تراخيص لـ 44 شركة دولية لإنشاء مقرات إقليمية في العاصمة الرياض، في إطار سعي المملكة إلى أن تصبح مركزا تجاريا إقليميا والتنافس على جذب رؤوس الأموال والمهارات الأجنبية، وذلك على صعيد التحول الجذري في جذب الاستثمارات الخارجية.

وذكر بيان صحفي أن هذه الشركات تشمل شركات متعددة الجنسيات في قطاعات منها التكنولوجيا والأغذية والمشروبات والاستشارات والتشييد، ومنها يونيليفر وبيكر هيوز وسيمنس.

وأشارت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- في فبراير إلى أنها ستمنح الشركات الأجنبية فرصة حتى نهاية 2023 لتأسيس مقرات لها أو المخاطرة بخسارة عقود حكومية نظرا لأنها تنافس من أجل جذب رؤوس أموال ومهارات أجنبية.

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أن 44 شركة عالمية تسلمت تراخيص مقراتها الإقليمية في العاصمة الرياض لمزاولة نشاطها في المملكة فورا.

وقالت وكالة "واس" الإخبارية الرسمية، إن ذلك يأتي ذلك ضمن برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية الذي تشرف عليه وزارة الاستثمار والهيئة الملكية لمدينة الرياض.