الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الصحة العالمية: العالم يحتاج 23.4 مليار دولار لتوفير لقاحات كورونا

الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 02:13 ص
أصول مصر

قالت منظمة الصحة العالمية، إن العالم في حاجة لـ 23.4 مليار دولار لتوفير لقاحات كورونا، مشيرة إلى أن سكان العالم يحتاجون إلى مزيد من مليارات الدولارات لتوفير اللقاحات والأدوية المضادة لمرض كوفيد-19 حتى سبتمبر العام 2022.

 

4ر23 مليار دولار

وفي جنيف، حددت منظمة الصحة العالمية المبلغ المطلوب من العالم بنحو 4ر23 مليار دولار، وهو من شأنه أن يحول دون وفاة محتملة لنحو 5 ملايين، على الأقل، بالإضافة لإنقاذ الاقتصاد العالمي.

 

توزيع غير عادل

ولفتت منظمة الصحة العالمية، إلى أن التوزيع غير العادل للقاحات والأدوية يبعد كثيرا عن هدف إنهاء جائحة فيروس كورونا قريبا، موضحة أن ذلك يزيد من خطر ظهور سلالات جديدة وأكثر خطورة من الفيروس، قد لا تجدي معها لقاحات وأدوية حالية نفعا كبيرا.

 

5ر0% فقط من اللقاحات المتاحة

وذكرت "الصحة العالمية"، إنه لم يتم حتى الآن سوى استخدام 5ر0% فقط من اللقاحات المتاحة في الدول الفقيرة، حتى رغم أن هذه الدول تشكل 9% من سكان العالم.

 

أهداف لم تتحقق

من جانبها ذكرت المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسيوس، إنه لو تم توزيع الـ 8ر6 مليار جرعة لقاح التي تم التطعيم بها على مستوى العالم حتى الآن بشكل عادل، لكنا وصلنا إلى هدفنا بتطعيم 40% من سكان كل دولة بحلول هذه اللحظة".

 

10% فقط من 54 دولة

فيما أوضح المكتب الإفريقي لمنظمة الصحة العالمية، أن 10% فقط من 54 دولة في الإقليم الأفريقي ستصل إلى تحقيق هدف 40% بنهاية العام ما لم يتم بذل المزيد بشكل كبير.