الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

خالد عباس : صدور القرار الجمهوري لـ رأس الحكمة قريباً

الأحد 31/أكتوبر/2021 - 02:17 م
أصول مصر

نسبة المعمور تقترب الآن من 12 % بعد تدشين 16 مدينة جديدة

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أن الفترة الاخيرة شهدت تدشين 16 مدينة جديدة بما يتيح مضاعفة الرقعة المعمورة خلال 2030 مشيراً الى ان مصر تقترب من الوصول بالرقعة المعمورة الان الى 12 % .

وأوضح ان المدن الجديدة تضم فرص استثمارية متنوعة للمطورين بما يسهم فى تنامي حجم الاستثمارات بالقطاع خلال المرحلة المقبلة .

وشدد على ان الدور الأساسي لوزارة الإسكان هو دعم السوق العقاري والذى يعد أحد القطاعات الرئيسية الداعمة للاقتصاد القومي بنسبة مساهمة تقترب من 20% في الناتج المحلي.

الإعلان عن مدينة جديدة فى الساحل الشمالي قريباً 

واضاف انه يتم الاعلان عن مدن جديدة بمختلف انحاء جمهورية مصر العربية ضمن خطة مضاعفة المعمور وتم مؤخراً الإعلان عن مدينة السويس الجديدة بمساحة 40 ألف فدان، كما سيتم الاعلان عن مدينة جديدة بالساحل الشمالي.

ولفت الى انه سيتم اصدار القرار الجمهوري لمدينة رأس الحكمة قريباً وهى يجري تخطيطها حالياً .

واشار الى ان بعض المطورين كانوا رافضين لتدشين مدينة مخططة عمرانية شاملة، ولكن مع تطوير العلمين الجديدة وضخ استثمارات من الدولة لتنمية مدينة متكاملة فقد تسابق المطورين للحصول على أرض في هذه المدينة.

ولفت الى أن التنمية العمرانية تساهم في زيادة عدد المطورين العقاريين وهو أمر صحي للسوق العقاري يوفر فرص العمل ويرفع حجم المنافسة بالسوق العقاري ويحقق استفادة كبري للعملاء من حيث زيادة المعروض وتنوع التصميمات والمساحات والاسعار .

وشدد على ان السوق نتيجة للطلب المتنامي وحجم التنمية العمرانية الحالي يستوعب المزيد من الشركات .

وأكد أنه خلال السنوات الأخيرة لم تظهر أي منطقة عشوائية جديدة في ظل جهود الدولة المستمرة في القضاء على هذه المناطق، حيث ستنتهي هذا العام من تطوير كافة المناطق العشوائية الغير آمنة مشيراً الى ان الدولة تنفذ مشروعاتها وفقا رؤية ومخطط استراتيجي للتنمية .

ضوابط لتنظيم السوق والاعلان فى الجرائد عن المطورين الغير ملتزمين 

وعن تنظيم السوق قال نائب وزير الاسكان ان الوزارة بصدد صدور ضوابط السوق العقاري بعد موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ،لافتا إلى أن هذه الضوابط ستساعد على تنظيم السوق.

وأشار إلى وجود بعض الإجراءات لمواجهة المخالفين سيكون أقصاها الإعلان في الجرائد أن هذا المطور غير ملتزم.