الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مدبولي: الدولة تضخ مئات المليارات في قطاع البناء.. وتهتم بمشاركة القطاع الخاص

السبت 06/نوفمبر/2021 - 09:16 م
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

قطاع التشييد وفر نحو 50 مليون فرصة عمل في السنوات السبع الماضية

تولي الدولة اهتمامًا خاصًّا بقطاع البناء والتشييد والتنمية العمرانية، وهو ما ظهر في حجم المشروعات العملاقة التي تم طرحها في الآونة الأخيرة والإجراءات التي تتم دراستها لوضع نظم لضبط السوق العقارية.

ويحرص الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- على وضع أسس مدروسة لتنظيم القطاع العقاري وتطبيق توجهات الدولة نحو حماية المواطنين والشركات الجادة العاملة بالقطاع، فمنذ أن كان الدكتور مصطفى مدبولي وزيرًا للإسكان اتخذ العديد من الخطوات لتنظيم السوق ودفع الاستثمار العقاري وتلبية احتياجات المواطنين عبر قرارات ومشروعات مميزة، منها «دار مصر» للإسكان المتوسط الذي على الرغم من أنه هوجم بصورة كبيرة عند طرحه فإن التجربة أثبتت نجاح المشروع في تلبية احتياجات شريحة كبيرة من العملاء وضبط السوق، والآن يتم الحرص على وضع أسس لتنظيم السوق العقارية تضمن زيادة حجم الاستثمارات وحماية كل أطراف المنظومة.

التشييد والبناء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- أن قطاع التشييد والبناء شهد طفرة كبرى وهائلة خلال السنوات السبع الماضية، مشيرًا إلى أن القطاع وفر نحو 50 مليون فرصة عمل، موضحًا أن الدولة تضخ مئات المليارات في هذا القطاع.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن الاستثمار في مجال البنية التحتية قد تزايد كثيرًا خلال السنوات السبع الماضية وأن هذا التزايد أدى إلى تزايد الشركات العاملة في قطاع المقاولات والتشييد، وتمكنت هذه الشركات من الفوز بمشروعات في الدول العربية والإفريقية.

وأضاف مدبولي أنه بالنسبة لقطاع مياه الشرب والصرف الصحي فقد تم تجديد شبكات المياه وإحلالها في ربوع مصر، حيث تصل المياه بنسبة 98.5% إلى كل المناطق، لافتًا إلى أن النسبة المتبقية هي للمناطق النائية التي لديها مصادر أخرى للحصول على المياه.

وأشار إلى أن الدولة تبذل كل جهودها لوصول المياه، خاصة إلى المناطق الريفية، موضحًا أن نسبة التغطية في السابق كانت 11%.

تنظيم القطاع العقاري

وخلال اجتماع رئيس الوزراء مع عدد من شركات التطوير العقاري أكد أن هذا الاجتماع يأتي بهدف الاتفاق على تصور كامل لتنظيم سوق المطورين العقاريين في مصر بما يضمن استدامة ضبط هذه السوق الواعدة والمهمة للاقتصاد الوطني التي توفر الكثير من فرص العمل والتشغيل وتخدم أهداف البناء والتنمية والتعمير.

وتساءل رئيس الوزراء خلال الاجتماع عن أسباب عدم صدور قانون اتحاد المطورين حتى الآن، ووجَّه بضرورة عقد اجتماع بين المطورين ووزارة الإسكان لعرض المقترحات الخاصة بتنظيم السوق ومناقشتها في القريب العاجل.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي خلال الاجتماع أن الحكومة تقدمت بمسودة قانون للمطورين العقاريين وطرحتها للنقاش مع ممثلين لهذه السوق المهمة، لافتًا إلى أن ذلك يأتي من منطلق الحرص على تنظيم السوق العقارية لتجنب تسلل عناصر ليست جديرة على نحو كافٍ بممارسة هذا النشاط لأنها تتسبب في الإساءة للمطورين الجادين، إلى جانب الحفاظ على حقوق الحاجزين وسمعة المطورين الجادين التي صنعوها عبر تاريخ طويل من أكبر المشروعات.

التنمية العمرانية والقطاع الخاص

وقال رئيس مجلس الوزراء إن مصر تشهد تطورًا كبيرًا في مجال التنمية العمرانية وإنشاء مجتمعات جديدة، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تركز على تطوير العمران القائم، كما أن مشروع تطوير عواصم المدن والمحافظات يشهد إنشاء أكثر من نصف مليون وحدة سكنية.

وعن شراكة القطاع الخاص في مشروعات مع الدولة أكد مدبولي أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بهذه المسألة في العديد من المشروعات، مثل الإسكان وتحلية مياه البحر والصرف الصحي.

على جانب آخر أفاد رئيس مجلس الوزراء بأن القاهرة الكبرى تشهد تطويرًا كبيرًا من خلال تنفيذ شبكة الطرق، وكذلك تطوير المناطق غير الآمنة، فضلًا عن تطوير المناطق التاريخية حتى تكون حضارية على أعلى مستوى، مثل «ممشى أهل مصر» وغيره. وأضاف أن مبادرة «حياة كريمة» هي أيقونة الدولة وتستهدف تطوير أكثر من 58 مليونًا في كل ربوع الريف المصري، وهو المشروع الأكبر على مستوى العالم في مجال التنمية المستدامة.

وكشف مدبولي أن الدولة تنفق مئات المليارات في قطاع التشييد والبناء والبنية الأساسية ضمن مبادرة «حياة كريمة»، متابعًا: «السنوات السبع الماضية والسنوات القادمة هي فترة تاريخية بكل المقاييس، وسيستمر هذا القطاع في النمو، ويقوده القطاع الخاص، فلدينا قدرة هائلة في هذا القطاع، ونقدم كل الشكر والتقدير للعاملين في هذا القطاع».

وأكد مدبولي أنه يضع نصب عينيه تطوير المناطق غير المخططة من خلال بناء الثقة بين المواطن والدولة، مشددًا على أن مشروعات الإسكان الاجتماعي ومختلف نوعيات الإسكان -مثل محدودي الدخل ومتوسطي الدخل- تساهم في حل مشكلة الفجوة السكانية الموجودة على مدار سنوات.

ووجَّه رئيس مجلس الوزراء الشكر لقطاع المقاولات المصرية على الجهد المبذول في تنمية هذا القطاع المهم ودوره في استمرار الاقتصاد المصري بمعدلاته غير المسبوقة رغم وجود جائحة كورونا، لافتًا إلى أن مصر ظلت تحتفظ بالنمو الإيجابي، وجزء كبير من هذا النمو يعود إلى هذا القطاع.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- عن توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي للإعلان قريبًا عن إطلاق قمة دولية موسعة تحمل اسم «قمة مصر الدولية للبنية التحتية والاستدامة» بالقارة الإفريقية والمنطقة العربية.

قطاع الطرق

وأكد رئيس الوزراء أن قطاع الطرق والكباري شهد إعجازًا حقيقيًّا من خلال بناء شبكة الطرق القومية والحديثة في مصر، وجعل مصر تقفز 90 مرتبة في خدمات الطرق على مستوى العالم، موضحًا أن الدولة مستمرة بخطى قوية بقيادة وزير النقل وكل الزملاء في الوزارة من أجل الاستمرار في تطوير النقل الجماعي، مثل تطوير مرفق السكة الحديدية.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي بأن قطاع النقل يشهد إدخال خطوط جديدة والتوسع في خطوط المترو وإدخال القطار الكهربائي وغيرها، موضحًا أن كل المشروعات التي تنفذها الدولة في قطاع النقل مستمرة على قدم وساق.