الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار الغاز الطبيعي تتراجع 8% في العقود الآجلة الأمريكية

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 12:07 ص
محطات الغاز
محطات الغاز

شهدت أسعار الغاز الطبيعي فى العقود الآجلة الأمريكية، هبوطا كبيرا بما يزيد عن 8% لتهوى إلى 4.89 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، مسجلة أدنى مستوى في ستة أسابيع خلال جلسة اليوم الأربعاء.

وجاء ذلك مع تزايد الإنتاج وتوقعات بتراجع الطلب على مدار الأسبوعين القادمين بسبب زيادة في توليد الكهرباء من المفاعلات النووية وطاقة الرياح لتتفق مع الأسعار العالمية للغاز في الانخفاض مع هبوط أسعار الغاز الأوروبي بأكثر من 10% بعد استئناف تدفقات الغاز الروسي إلى ألمانيا.

وأنهت أسعار الغاز الطبيعي للعقود الأمريكية لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة ببورصة نيميكس بنيويرك فى أدنى مستوى منذ 23 سبتمبر.

وأكدت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن أسعار الغاز الطبيعى سجلت أكبر هبوط يومى منذ مطلع أكتوبر عندما تراجعت بأكثر من 10%.

وتزايدت مخاوف دول أوروبا من نقص إمدادات الغاز اللازم للتدفئة في الشتاء مما ساعد على ارتفاع الأسعار لأعلى مستوى منذ سنوات، غير أن روسيا ضخت المزيد من إمدادات الغاز لأوروبا عبر بولندا وروسيا البيضاء وكذلك أوكرانيا اليوم مما أدى لتهدئة بعض المخاوف الأوروبية.

وأدى انخفاض الإمدادات لأوروبا وعدم تدفق الغاز شرقا لبولندا بدلا من التوجه غربا لألمانيا الأسبوع الماضي لتفاقم ضغوط الإمدادات لأوروبا.

وتسببت أزمة نقص إمدادات أنابيب الغاز إلى أوروبا في ارتفاع الأسعار بالنسبة لقطاع الصناعة وكذلك المستهلكين فى دول القارة العجوز.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمر بضخ الغاز توصيله لألمانيا مرة أخرى بالإضافة لزيادة الإمدادات لأوروبا وإعادة بناء المخزونات الروسية هناك.

وقالت شركة غازبروم المملوكة للدولة الروسية إنها بدأت في ملء مخزوناتها بأوروبا مما ساعد على هبوط أسعار الغاز فى العالم.

وأدت الإمدادات الروسية لخفض الأسعار الفورية للغاز الطبيعي بأوروبا رغم أن محللين طلبوا من روسيا ضخ المزيد لتهدئة القلق هناك.

وكانت قفزت أسعار الغاز الطبيعي العالمية فى أكتوبر الماضى إلى مستويات قياسية مع تزاحم شركات المرافق على شحنات الغاز الطبيعي المسال.

وتدفقت الشركات لإعادة ملء المخزونات في أوروبا وتلبية طلب متزايد في آسيا بسبب نقص في الطاقة أدى لانقطاعات للكهرباء بالصين.