الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع التضخم.. أزمة متصاعدة في الولايات المتحدة الأمريكية و"بايدن" في حيرة

السبت 13/نوفمبر/2021 - 06:29 ص
أصول مصر

تتصاعد مخاوف الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التضخم، وسط أزمة المناخ وقضايا التجارة والسياسة الخارجية، وهو ما يناقشه مساعدي بايدن، حول إجراءات لخفض تكاليف البنزين منذ عدة أسابيع بحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء.

 

خفض أسعار المستهلكين

ويعمل البيت الأبيض، على بحث ما إذا ما كان سيتحرك على الفور، لمحاولة خفض أسعار المستهلكين، أو التوقف عن اتخاذ إجراءات واسعة، على أمل أن تستقر الأسواق، فيما أوضحت المصادر أن "الإجماع حتى الآن بعيد المنال، حيث يتراجع بعض مسؤولي وزارة الطاقة عن استغلال احتياطي البترول الاستراتيجي.

 

أعلى مستوى له

هذا كما يضغط مساعدو البيت الأبيض للإفراج عن النفط، أو حتى الخطوة الأكثر تشددا بوقف صادرات النفط، فيما كان الارتفاع الأخير في أسعار البنزين في الولايات المتحدة، إلى أعلى مستوى له، منذ سبعة أعوام، وهو ما وضع بايدن في مأزق.

 

تعزيز إنتاج البنزين وخفض التكاليف

ويحاول الرئيس الأمريكي تعزيز إنتاج البنزين وخفض التكاليف، مع الحفاظ على المصداقية، في قضايا بيئية، فيما يدخل مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، في مدينة جلاسكو، في اسكتلندا، مرحلته الحاسمة النهائي، وهو مت أشار إليه بوب ماكنالي، رئيس مجموعة "رابيدان انردي" الاستشارية ومسؤول سابق في البيت الأبيض، تحت إدارة الرئيس الأسبق، جورج بوش ، الذي قال: "حان وقت اتخاذ القرار من جانب إدارة بايدن".

 

تراجع عدد الطلباتوتشير بيانات رسمية، استمرار تراجع عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة للأسبوع السادس على التوالي، وبحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية بلغ عدد طلبات الحصول على إعانة البطالة خلال الأسبوع المنتهي 6 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي 267 ألف طلب.

 

انخفاض أربعة آلاف طلب

وتشير الإحصائية إلى انخفاض أربعة آلاف طلب عن الأسبوع السابق الذي سجل 271 ألف طلب وفقا للبيانات المعدلة. وكان المحللون يتوقعون تراجع عدد الطلبات إلى 265 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي مقابل 269 ألف طلب في الأسبوع السابق وفقا للبيانات الأولية، فيما يستمر تراجع العدد للأسبوع السادس على التوالي ليصل إلى أقل مستوياته منذ سجل 256 ألف طلب في الأسبوع المنتهي 14 آذار (مارس) 2020.