الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

"ساويرس" يتوقع مبيعات عقارية بـ 250 مليار جنيه خلال 10 سنوات في مصر

السبت 13/نوفمبر/2021 - 07:26 ص
أصول مصر

كشف الملياردير نجيب ساويرس، عن توقعاته بشأن مبيعات العقارات، موضحا أن شركته "أورا ديفولبرز" العقارية، تستهدف تحقيق 10 مليارات جنيه مبيعات عقارية سنوياً، بحيث تصل المبيعات التراكمية خلال السنوات الـ 10 أو الـ 15 المقبلة إلى 250 مليار جنيه.

 

قوة السوق العقارية المصرية

 

كما أكد على قوة أساسات السوق العقارية المصرية، وزيادة الطلب بها، منوها أن المشكلة في سوق دبي العقاري، هي أنَّ البناء والعرض يسبقان الطلب، وهناك فائض في المعروض، مما يضغط على الأسعار.

وأضاف: "لا يمنح المستثمر البسيط شراء وحدات سكنية والربح من ارتفاع قيمتها، بينما في مصر يزيد الطلب عن أكثر من 10 أضعاف المعروض، لذلك يتسم الاستثمار العقاري في مصر بالأمان".

 

نصائح للمطورين العقاريين

كما نصح ساويرس المطورين العقاريين بعدم البناء إلا للمراحل التي انتهوا من بيعها بالفعل، خاصة في ظل الظروف الحالية التي تشهدها الأسواق، والارتفاعات المتتالية في أسعار المواد كالحديد والإسمنت وغيرها.

 

تكلفة الفارق.. والعملاء

هذا بالإضافة إلى مصاريف الشحن، خاصة بسبب صعود أسعار النفط، وأن يسرعوا بالبناء، مبينا أنَّ المطورين العقاريين لا يستطيعون استيعاب أكثر من 5 إلى 10% من الزيادات في التكلفة، والعملاء سيتحملون فارق التكلفة.

 

لن أستثمر في عقارات دبي

كما أعلن ساويرس أنه لن يستثمر بالقطاع العقاري في دبي، لأن تخمة المعروض في المدينة تستمر في كبح الأسعار، موضحا أن هناك مشكلة في دبي، حيث أن الناس لا يتوقفون عن البناء على الإطلاق، بما لا يعطي فرصة للسوق للارتفاع.

 

ارتفاع أسعار الذهب

وبخوص الذهب أوضح "ساويرس"، أن هناك توقعات بأن ترتفع أسعار الذهب إلى ما بين 1800 و1900 دولار للأونصة، فيما طالب بمراقبة معدلات التضخم والفائدة، مشيرا إلى أنَّ المعدن الأصفر والعقارات هما أفضل الأدوات للتحوط ضد التضخم.

 

حوالي 7 سنوات

وجاءت تصريحات "ساويرس" في لقاء مع الإعلامية نور عماشة على قناة "الشرق"، فيما أكد أن الاستثمار في تعدين الذهب يتسم بطول الأجل، وإنَّ "العملية تستغرق حوالي 7 سنوات بدءاً من الحصول على التراخيص اللازمة ووصولاً إلى مرحلة الإنتاج، قائلا:"من الضروري أن تكون الرؤية طويلة المدى في الاستثمار بمجال التنقيب، وتعدين الذهب".

 

كيف تتحوط؟

ورشح رئيس شركة "أورا ديفلوبرز" الاستثمار في الذهب والعقارات للتحوط من التضخم، معتقدا أنَّ أفضل استثمار للتحوط ضد التضخم هو الذهب والعقار، لأنَّ التضخم يدفع أسعار العقارات للارتفاع على الدوام، وبالتالي؛ يكون الاستثمار في مأمن من التضخم".

 

هجوم على العملات المشفرة

وبخصوص العملات المشفرة، هاجمها "ساويرس"، منوها أنَّ الكثير من عمليات غسيل الأموال تحدث باستخدام العملات المشفَّرة، مؤكدا عدم اقتناعه بهذا النوع من الاستثمار إلى المخاطر التي تحيط به ومنها النصب، والاختراق، إلى جانب عدم وجود إطار تنظيمي وتشريعات كافية في هذا المجال.