الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

لهذه الأسباب.. توشيبا اليابانية تقرر الانقسام إلى 3 شركات منفصلة

السبت 13/نوفمبر/2021 - 07:52 ص
أصول مصر

أعلنت شركة "توشيبا" اليابانية، إنها ستنقسم إلى 3 شركات منفصلة ضمن جهودها لتحسين قيمة حصص المساهمين، وذلك استجابة إلى ضغوط قوية بعد سنوات من الفضيحة وسوء الإدارة.

 

متى الانفصال؟

وبحسب "بلومبرغ"، أكدت الشركة أنها ستفصل عملياتها الأساسية إلى شركتين مدرجتين جديدتين، إحداهما تختصُّ بخدمات البنية التحتية والأخرى للأجهزة التكنولوجية، فيما ستحتفظ "توشيبا" المتبقية بحصصٍ في الشركتين، وتهدف إلى استكمال الانفصال بالنصف الثاني من السنة المالية 2023.

 

تحقيق 875 مليون دولار

كما تخطط الشركة لتحقيق 100 مليار ين (875 مليون دولار) لعائدات المساهمين على مدى عامين، وذلك بعد إغراق الشركة العملاقة في جدل واسع لعدة سنوات منذ 2015 على الأقل، عندما اضطرت إلى دفع أكبر عقوبة على الإطلاق في البلاد نتيجة لتزوير البيانات المالية.

 

شطب 6.3 مليار دولار

كما أعقب ذلك دخول مشؤوم في الأعمال النووية، مما أجبر "توشيبا" على شطب 6.3 مليار دولار، وبيع شركة "كيوكسيا هولدينغز كورب"، المتخصصة في مجال رقائق الذاكرة.

 

تغييرات كبيرة

وعمل المستثمرون النشطاء، بعد تزايد خسائر الشركة، بقيادة شركة "إيفيسيمو كابيتال مانجمنت"، على إجراء تغيير في مجلس إدارة "توشيبا"، بما في ذلك تعيين المؤسس المشارك لشركة "إيفيسيمو"، يويشيرو إيماي، في منصب المدير.

 

إجراءات أكثر ثورية

ويعتبر انقسام "توشيبا"، من بين الإجراءات الأكثر ثورية التي اتخذت لمعالجة تآكل قيمة المجموعة، حيث كانت اليابان تاريخياً مكاناً تقوم فيه شركة واحدة بإدارة نطاق واسع من الأعمال، لكن هذه الاستراتيجية لم تعد مُفضَّلة في بقية أنحاء العالم، وغالباً ما يتم انتقادها لأنها تقلل أسعار الأسهم وتلحق الضرر بالابتكار.