الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

شركات العقارات الصينية تحاول جمع ملياري دولار يومياً.. ما القصة؟

السبت 20/نوفمبر/2021 - 08:47 ص
أصول مصر

يستمر تخبط الشركات العقارية الصينية في سعيها للتمويل، حيث يبحث القطاع عن وسائل للتخفيف من ضغوط سيولة تاريخية، لتعلن بعض الشركات عن خطط لجمع 2.4 مليار دولار خلال 24 ساعة.

 

4.2 مليار دولار

وأوضحت "بلومبرغ" في تقرير لها ارتفاع إجمالي هذه الخطط إلى 4.2 مليار دولار على الأقل خلال الأسبوع الماضي، تشمل جولات التمويل الأخيرة تخلّص "تشاينا إيفرغراند غروب" من حصتها في "هينغ تين نتووركس" (HengTen Networks).

 

عمل مستمر

أما الطرح الثاني لأسهم شركة "كونتري غاردن سيرفيسيز" (Country Garden Services) خلال ستة شهور، إضافة إلى بيع شركتي تطوير عقاري تديرهما الدولة لسندات محلية.

 

سداد الديون

وتكثّف شركات العقارات جهودها لجمع السيولة وسداد الديون، حيث رفعت القواعد الصارمة على الرافعة المالية تكاليف الاقتراض، وقيد تباطؤ مبيعات المنازل مصادر التمويل التقليدية، فيما يتوقع صانعو السياسة الصينيون أن يفي المطورون بالتزاماتهم حتى مع استمرار المسؤولين بفرض قيود على القطاع.

 

كل ما يستطيعون فعله

من جانبه أوضح أبيشيك راوات، مدير محفظة لدى "هونغ كونغ مانيجمنت أسيت" (Hong Kong Asset Management)، الذي أصبح أكثر إيجابية تجاه القطاع الشهر الماضي، أنه يبذل العديد من المطوّرين كل ما يستطيعون فعله لتجنّب التخلّف عن السداد، هذه علامة جيدة لأنها تعني أنهم يهتمون بسمعتهم، وتُظهر استعدادهم للدفع.

 

استحقاقات الربع الأول

ويأتي هذا فيما يواجه المطوِّرون جدار استحقاق السندات الدولارية والمحلية في بداية 2022، حيث أن لدى شركات التشييد سندات دولارية بقيمة 13.4 مليار، وسندات بالين بقيمة 12.6 مليار دولار، كلها تستحق في الربع الأول.

 

باهظة التكاليف

وبحسب بيانات بلومبرغ، فإنه ما يزال متوسط ​​تكلفة إعادة تمويل مثل هذه الديون عبر إصدار السندات الدولارية، باهظة التكاليف وتبلغ عوائده نحو 20%.