الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

الزيني: تراجع أسعار الحديد خلال ديسمبر القادم وزيادة التصدير لمواد البناء 2022

السبت 20/نوفمبر/2021 - 02:05 م
أصول مصر

أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية, أنه من المقرر ان تشهد اسعار الحديد خلال شهر ديسمبر القادم تراجع بنحو 500 جنيه للطن وذلك بعد ارتفاع سعر طن الحديد خلال الأشهر الماضية  من 500 إلى 1000 جنيه للطن نتيجة ارتفاع سعر خام الحديد والبترول عالميًا.

ارتفاع انتاج مواد البناء في السوق المصري 

وأشار خلال تصريحات خاصة لـ "أصول مصر" , ان حجم انتاج مواد البناء في مصر في تزايد , موضحا ان ذلك ينعكس على زيادة المعروض وتقليل التكلفة والانتهاء من المشروعات  كما انه يساعد ايضا على استقرار السوق.

ولفت الي أن تراجع صناعة الصلب في الصين لم تؤثر على السوق المصري وذلك لان وزارة الصناعة أصدرت قرار برفع رسوم الحماية الوقائية على البيليت حيث انه يتم استيردة من ايران والهند والدول المصنعة لعدم حدوث اي عجز.

وأكد أن مصر حاليا تعد من أقوي الدول المصدرة للأسمنت في أفريقيا وذلك بدعم من الحكومة بنحو 80% من النقل البحري, مشيرا الي ان أرقام التصدير في تزايد.

وتابع قائلا "ارتفعت الصادرات بنسبة تتراوح بين 30 إلى 35% خلال العام الحالي مقارنة بعام 2020، كما تعمل جميع المصانع بكامل طاقتها مقارنة بأسواق أخرى أغلقت مصانعها أثناء الجائحة".

وعقب أن حجم مبيعات مواد البناء لم يتأثر بزيادة أسعار الحديد والأسمنت خلال الفترة الماضية  فقد زاد حجم تصديرهما للخارج.

وفي سياق متصل أكد الزيني على استقرار أسعار الاسمنت خلال شهر ديسمبرالقادم , مشيرا الي ان اتحاد الصناعات المصرية تستمر بتوحيد الجهود المشتركة لجميع أصحاب المصلحة في قطاع الأسمنت من أجل مستقبل ووجود أكثر استدامة لهذه الصناعة.

ولفت الي أن أسعار الأسمنت تتراوح بين 875 جنيها  خلال تعاملات اليوم السبت الموافق 20 نوفمبر 2022وهو أقل سعر على مستوى الجمهورية وأعلى سعر يصل إلى مستويات 1100 جنيه لبعض المصانع الأخرى، أما السعر للمستهلك النهائى يبدأ من 1050 إلى 1200 جنيه حسب المستهلك حسب مسافة النقل.