الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

صفقة سوديك - الدار العقارية تعيد ترتيب خريطة الأسهم العقارية في مصر

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 09:53 م
سوديك
سوديك

تترقب السوق العقارية نتائج فتح البورصة المصرية باب تلقي طلبات تسجيل الأسهم في عرض الشراء الإجباري الذي تقوده شركة الدار العقارية الاماراتية حتى 90% من اسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية ( سوديك).

وفتحت البورصة تسجيل الطلبات اعتبارا من جلسة 24 نوفمبر حتى7 ديسمبر المقبل، بعد موافقة هيئة الرقابة المالية على عرض الشراء بسعر نقدي 20 جنيها للسهم.

واستطلعت أصول مصر تستطلع أراء محللي قطاع العقارات عن ما  سيترتب عليه اتمام الصفقة على مالكي وحدات سوديك، وعلي أداء الشركة، وعلي أسهم قطاع العقارات المقيدة في البورصة بصفة عامة. 

 

محمود جاد: عملاء "سوديك" لن يتأثروا بالصفقة ولايمكن التنبؤ بقرار حاملى الأسهم

قال محمود جاد، محلل قطاع العقارات بشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية إن مالكي وحدات سوديك لن يتأثروا سواء حيال اتمام الصفقة أو عدم اتمامها، مشيرا إلى أنه في حالة المشروعات التي لم تتم والتي أعدت لها إدارة سوديك الحالية خريطة لها، لا توجد مشكلة فمن حق الإدارة الجديدة، أو الحالية تغيير في مخطط المشروع . 

واضاف جاد أنه لا يمكن التنبؤ بقرار حاملي سهم سوديك، هل سيوافقوا على البيع، أو لن تنجح في شراء 51% من الأسهم كما قدمت شركة الدار، إلا أنه في كل الأحوال هناك انطباع جيد جدا عن القطاع، وعن أداء الاقتصاد المصري بصفة عامة.

واشار  إلى أن الصفقة ستؤدي إلى اعادة تقييم لسعر كل أسهم العقارات المقيدة في البورصة على غرار سوديك، ومع مراعاة تميز الأراضي التي في حوزة كل شركة، والأصول التي تمتلكها، والالتزامات المستحقة عليها، مضيفا أن بيع المساهمين لأسهم سوديك سيؤدي إلي توفير سيولة في السوق من المؤكد أنها سيعاد ضخها في أسهم من نفس القطاع ، أوأسهم أخري بسوق مما سيؤدي إلى انعاش السوق.

ووفق آخر بيان إفصاح صادر من سوديك عن هيكل المساهمين في 12 أكتوبر الماضي، يمتلك تحالف شركة أكت فاينانشال ومجموعاتها المرتبطة نحو 17.16% من رأسمال الشركة، ثم تأتي شركة العليان السعودية الاستثمارية المساهم المنفرد الأكبر بنسبة 13.57%، وتساهم عائلة أبانمى بنسبة 9.85%، وشركة "آر يه سيكس هولدنج المحدودة" بنحو 8.98%، وريمكو آى جى تى للاستثمار بنسبة 7.15%.

كذلك تستحوذ أكويتى القابضة للاستثمار على نسبة 4.95%.

وأعلنت أمس الاثنين هيئة الرقابة المالية موافقتها على العرض المقدم للاستحواذ على سوديك من قبل شركة الدار العقارية الإماراتية بسعر 20 جنيها للسهم. 

اقرأ أيضا:

رحلة سهم سوديك من بداية التداول حتى الموافقة على العرض الإماراتي بالبيع

 

محلل قطاع العقارات فى بلتون : لاتاثيرات سلبية على اداء الشركة الا اذا تغيرت الخطط

وتقول تقي الوزيري، محلل قطاع العقارات في بنك الاستثمار بلتون أن بداية من يوم 24 الشهر الجاري على مالكي السهم في حالة رغبة البيع وفقا لسعر شركة الدار، مشيرة إلى أن أداء الشركة خلال الفترة القادمة  سيتحدد  مع إذا كانت الإدارة الحالية مستمرة أم لا .

واضافت  الوزيري أن التأثير السلبي على الشركة لن يحدث إلا إذا قامت إدارة جديدة مثلا بتغيير كل خطط الشركة الحالية وقامت بتغيير في طبيعة المشروعات الجديدة التي تنوي إدارة سوديك تنفيذها.

واوضحت  محلل بلتون أن الصفقة تؤكد أن السوق العقاري  قوي وفى نمو مستمر ، ، ومن الممكن أن يشهد السوق صقفقات مثيلة ، و بصفة عامة قد يحدث اندماج بين شركات أصغر وتستمر فقط الشركات ذات الملاءة المالية الكبيرة.

يذكر أن شركة «سوديك» قد حققت خلال الـ 9 شهور المنتهية من 2021 صافى ربح بلغ 346.95 مليون جنيه، مقابل 549.45 مليون خلال الفترة نفسها من العام السابق له.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة لتصل إلى 3.31 مليار جنيه مقابل 3.58 مليار، خلال الفترة المقابلة من العام السابق له.