السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بنوك تركيا تبيع الدولار لوقف تدهور الليرة.. ماذا يحدث؟

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 08:38 ص
أصول مصر

تبيع البنوك التركية المملوكة للدولة حاليا كميات كبيرة من الدولار الأمريكي في السوق المحلية، وسط طلب متزايد على النقد الأجنبي.

 

تراجع تاريخي

ووفقا لـ"بلومبرغ" تأتي هذه المبيعات التي جرت أمس الأربعاء، بعد يوم من التراجع التاريخي للعملة التركية الليرة، كما أنها تمثل ظهور نادر لبنوك الدولة في السوق.

 

تضاؤل ​​الاحتياطيات الأجنبية

وأكدت أن المبلغ المباع من قبل المقرضين، كان أقل مما كان عليه من قبل، فيما انتهت سياسة مبيعات العملات الأجنبية في تركيا العام الماضي وسط تضاؤل ​​الاحتياطيات الأجنبية، فيما

 

أسوأ هبوط خلال 20 عاماً

وتعيش الليرة أسوأ هبوط خلال 20 عاماً، بعدما توجه أردوغان لخفض الفائدة، وفي يناير من العام الماضي، قال محافظ البنك المركزي وقتذاك، مراد أويسال، أن المقرضين المملوكين للحكومة ينفذون معاملات بما يتماشى مع القيود التنظيمية وقد يستمرون في النشاط في سوق العملات.

 

تعافي بعض الشيء

وواصلت الليرة التركية تعافيها اليوم الخميس بعد هبوط تاريخي إلى مستويات متدنية قياسية، هذا الأسبوع أثاره دفاع الرئيس رجب طيب أردوغان عن تخفيضات أسعار الفائدة، حيث جرى تداول الليرة عند 11.85 بحلول الساعة 0400 بتوقيت جرينتش.

 

مكاسب بنحو 1.9%

وبهذا سجلت مكاسب بنحو 1.9% من نحو 12.0820 أمس الأربعاء، بحسب وكالة رويترز، وسجلت أقل مستوى مقابل الدولار يوم الثلاثاء عند 13.45 ليرة مقابل الدولار الواحد.

 

وأشارت إلى أنه سجلت العملة التركية أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار في 11 جلسة متتالية قبل الأربعاء، لتأتي خسائرها منذ بداية العام إلى 45 بالمئة من قيمتها، وتكبدت حوالي نصف تلك الخسائر منذ بداية الأسبوع الماضي.

اجتماع المسؤولين

فيما نقلت "رويتزر" عن مصدر مصرفي قوله، إنه سيجتمع مسؤولين من البنك المركزي التركي وهيئة تنظيم ومراقبة القطاع المصرفي واتحاد المصارف في تركيا اليوم الخميس لمناقشة أحدث التطورات في الاقتصاد وسط انهيار في قيمة العملة المحلية.