الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات السياحة تترقب ضوابط العمرة بعد السماح للمصريين بالسفر بدون حظر 

السبت 27/نوفمبر/2021 - 03:26 م
أصول مصر

عقب إعلان السعودية السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من عدة الدول بينهم مصر دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارج هذه الدول قبل الدخول إلى المملكة تترقب شركات السياحة ضوابط جديدة للعمرة والحج.

وفي هذا الصدد، قال باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، أن السماح للمصريين السفر مباشرة يعد مؤشر جيد لبدء استئناف الرحلات، مشيرا إلى أن استمرار الحجر الصحي للمسافر المصري داخل المملكة العربية السعودية لمدة خمس ايام فقط مؤشر على أن الخطوة القادمة ستكون استئناف الرحلات لبرامج العمرة.

واضاف "السيسي" في تصريحات خاصة لـ"أصول مصر" أن هذا القرار جاء متأثرا بزيادة أعداد الحاصلين من المصريين على التطعيم في مصر ، - حيث أصبحت النسبة معقولة عالميا - على حد وصفه ، بما يتناسب مع إعادة استئناف الرحلات .

وكانت السعودية قررت السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من الدول الآتية: (جمهورية إندونيسيا، جمهورية باكستان الإسلامية، جمهورية البرازيل الاتحادية، جمهورية فيتنام الاشتراكية، جمهورية مصر العربية، جمهورية الهند)، دون الحاجة إلى قضاء (14) يومًا خارج هذه الدول قبل الدخول إلى المملكة، وذلك اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأربعاء القادم الموافق 26 / 4 / 1443 هـ الموافق 1 / 12 / 2021م .

على أن يتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي عليهم لمدة (5) أيام بغض النظر عن حالة تحصينهم خارج المملكة، مع استمرار تطبيق الاستثناءات الصادرة بشأن بعض الفئات في هذا الخصوص.

وأكدت الداخلية السعودية أهمية الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعتمدة، موضحة أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي عالميًا

وأوضح السيسي أنه من المتوقع أن تسمح المملكة إسىتئناف رحلات العمرة مع بداية العام الجديد.

وفي السياق ذاته، قال ايهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لشركات السياحة إن القرار مؤشر لبداية وضع ضوابط للعمرة لمصر من خلال وزارة الحج، مشيرا إلي أن المملكة العربية تصنف الدول الي ثلاث مستويات حسب درجة الخطورة، المستوي الاخضر وهي الدول للتي لا تري المملكة اي خطة ربة من استقبال معتمرين منها، بينما دول المستوي الثاني وهي متوسطة المخاطر أو عالية الخطورة لا تسمح لها المملكة بعمل رحلات عمرة.

وأضاف "عبد العال" أن المرحلة القادمة التي تنتظرها شركات السياحة المصرية هي فتح باب العمرة ووضع ضوابط التنظيمية للشركات، متوقعا أن تبدأ هذه الخطوة في يناير القادم، مشيرا إلي أن قرار الحظر لمدة خمس ايام قد يستمر مع ضوابط للعمرة أو يتم إلغائه،  حيث مازال هذا الشرط يطبق على أصحاب تأشيرات  العمل أو الإقامة.